كيف اعرف اني على وشك الولادة قبل ايام؟

كيف اعرف اني على وشك الولادة قبل ايام

المواضيع

  • كيف اعرف اني على وشك الولادة قبل ايام

كيف اعرف اني على وشك الولادة قبل ايام سؤال تطرحه الحامل للمرة الأولى، ومن هنا سنعرفك على اهم العلامات والاعراض التي تستطيعين من خلالها معرفة موعد قرب الولادة.

عندما تصل المرأة الحامل الى الشهر التاسع من الحمل، تبدأ بالتساؤل عن موعد الولادة وعن العلامات التي تنذر بهذا الموعد خاصةً ان كانت تخوض هذه التجربة للمرة الأولى. وفي هذا المقال سنعرفك على ابرز علامات الولادة قبل بأيام لتكوني على معرفة ودراية بها.

تمدد عنق الرحم

في الشهر التاسع من الحمل، يبدأ عنق الرحم بالتمدد استعداداً للولادة، ومن الجدير بالذكر، ان يجب لهذا التوسع ان يصل الى ما يقارب 10 سم لتتم الولادة الطبيعية بشكل طبيعي ولينزل الجنين من الحوض بسهولة. ويتم الكشف عن هذا التمدد والتوسع عند الطبيب المختص من خلال الزيارات الدائمة اليه خلال هذا الشهر.

إسترخاء العضلات

قبل موعد الولادة بأيام، ستلاحظين ان المفاصل والعضلات اصبحت أكثر راحة مما يساهم في توسيع عنق الرحم لينزل الجنين بطريقة أسهل.

التوقف عن اكتساب الوزن

خلال الفترة الأخيرة من الحمل، ستلاحظين عدم اكتسابك للوزن الزائد مما يعني ان ولادتك أصبحت وشيكة، ومن الممكن أيضاً ان تلاحظي انخفاض القليل من وزنك وهذا بسبب انخفاض مستوى السائل الأمنيوسي مما يعتبر امراً طبيعياً ولا يدعو للقلق ويشير الى سير الحمل بطريقة طبيعية وآمنة.

نزول الجنين الى الحوض

قبل بأسابيع من دخولك في فترة المخاض، ستلاحظين ان الجنين نزل الى الحوض وان وضعيته انخفضت أكثر وذلك ليحضر نفسه للولادة.

فقد المكونات المخاطية

من المعروف ان خلال فترة الحمل يكون لديك مكونات مخاطية تحمي الرحم من البكتيريا وتمنع دخولها، ولكن عندما يبدأ الرحم بالتمدد تختفي هذه المكونات وتبدأ الافرازات التي تدل على قرب موعد الولادة بالنزول مما يسهل عملية الولادة.

الشعور بالخفة

عندما ينزل الجنين الى الحوض في هذا الشهر ستشعرين بالخفة وبالقدرة على التنفس بشكل أفضل عن السابق، فعندما يأخذ الجنين الوضعية المناسبة للولادة وينزل رأسه الى الأسفل، يخف الضغط الذي كنت تشعرين به طوال فترة الحمل مما يزيد من التبول بسبب ضغط الجنين على المثانة.

التشنجات والآلام في الظهر

بسبب تمدد العضلات والمفاصل ونزول الجنين الى الحوض وضغطه على هذه المنطقة، ستشعرين بالتشنجات الحادة والشديدة في منطقة أسفل الظهر وهذا الأمر طبيعي جداً وينذر باقتراب موعد الولادة.

الشعور بالنشاط والقوة أو التعب

كثيرة هي النساء اللواتي شعرن بالطاقة والقوة والنشاط الكبير قبل ولادتهن بفترة صغيرة، فقبل الولادة ستبدأين بالقيام بالكثير من الأعمال المنزلية وستلاحظين انك تملكين طاقة ونشاط غريب. ومن الجدير بالذكر أيضاً انك ستشعرين بالتعب الشديد بسبب كبر حجم البطن وستعانين من صعوبات خلال النوم.

المعاناة من الإسهال

يعتبر الإسهال من علامات الولادة الأكثر شيوعاً، فالكثير من النساء اللواتي اقترب موعد ولادتهن تعرضن للإسهال وهذا بسبب ارتخاء عضلات الجسم بالكامل وليس فقط عضلات الرحم، ومن هنا نود ان نطمئنك ان هذا الأمر طبيعي ولا يدعو للقلق أو الخوف.

التقلصات والانقباضات القوية

من أبرز علامات الولادة هي الشعور بالتقلصات الحادة التي تشبه تشنجات الدورة الشهرية ولكن بصورة أقوى وأشد. فهذه الانقباضات تكون متقطعة ويفصل بينها دقائق قليلة ويرتكز الألم في أعماق البطن وعلى الجانبين الأيسر والأيمن وفي الظهر أيضاً.

هذه هي اهم علامات قرب الولادة بأيام، ومن الجدير بالذكر ان هناك طرق كثيرة يمكنك اتباعها لتسهيل الولادة ومنها ممارسة التمارين الرياضية التي تسهل هذه العملية.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!