كيف اعرف اني دخلت الشهر التاسع؟

كيف اعرف اني دخلت الشهر التاسع

تطول فترة الحمل عادة لمدة 9 أشهر أي أربعين أسبوعًا. لكن على رغم أن اليوم الأول للإباضة هو أول يوم حمل، الكثير من النساء لا تبدأن العد من هذا النهار وهذا بسبب عدم معرفتهن وقت التبويض. فهناك عدد كبير من النساء الحوامل اللواتي لا تعرفن حساب مرحلة الحمل، فتابعينا في هذا المقال لمعرفة إن كنت قد دخلت الشهر التاسع من الحمل.

أولًا، على المرأة أن تحاول أن تتذكر متى كانت قد بدأت دورتها الشهرية الأخيرة. يمكنها من خلال هذه الخطوة أن تقدر في أي يوم سيولد طفلها. فهذه الطريقة التي سيعتمدها معظم المهنيين الصحيين.

للمزيد: هكذا تتبدّل الرغبة الجنسية خلال مراحل الحمل!

لكن إن فقدت أو نسيت الحامل تاريخ بدء آخر دورة شهرية لها فليس عليها القلق إذ إن هناك طرقاً أخرى لمعرفة إن كانت قد دخلت الشهر التاسع من الحمل أم لا.

فتشعر المرأة الحامل في الشهر الأخير من الحمل بتغيير في نشاط الجنين بسبب كبر حجمه وعدم تمكنه من الحركة في شكل مريح بسبب ضيق الحجم. كما تزيد في الفترة الأخيرة من الحمل الإفرازات المهبلية التي غالبًا ما تكون بنية اللون. فتعتبر هذه العارضة الأخيرة من بين العلامات التي تدل الى قرب موعد ولادة الجنين.

للمزيد: كيف تتجنبين مخاطر الدهان اثناء الحمل؟

إضافةً إلى ذلك، لا تشعر المرأة كثيرًا خلال الشهر التاسع بأعراض الحمل إذ يقل الإحساس بضيق التنفس وحرقة المعدة. فتدل هذه الأعراض إلى أن الجنين إتّخذ وضعيته المناسبة أي أصبح رأسه في إتجاه الحوض. لكن في الوقت عينه، تشعر المرأة الحامل خلال الشهر التاسع بالثقل في أسفل البطن والحوض لدرجة الإعتقاد أنها المخاض.

الجدير بالذكر أن على المرأة أن تستشير طبيبها المعالج مباشرةً في حال شعرت بأي عارض غير طبيعي خصوصًا خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟