كيف اعرف الانفصال العضلي من الاعراض وما علاجه؟

كيف اعرف الانفصال العضلي

المواضيع

  1. ظاهرة الانفصال العضلي

  2. ما هو الانفصال العضلي؟

  3. اعراض الانفصال العضلي

  4. الحمل والانفصال العضلي

  5. علاج الانفصال العضلي

تتساءلين كيف اعرف الانفصال العضلي وما هي اعراضه ان كنت حاملا او قد ولدت حديثا قد تعانين من الانفصال العضلي وسنعرفك على الاعراض للاستقصاء عنه!

بعد ان تابعتنا في علامات الحمل في الشهر الثاني وتاكدت انه مستمر نستبق الامور بالانتقال الى المراحل الاخيرة من الحمل. ٦٠ بالمئة من النساء الحوامل يعانين من الانفصال العضلي الذي قد يطرا بعد الولادة حتى. ما هي اعراضه وكيف تعالجينه؟ الإجابة ادناه فتابعينا!

ظاهرة الانفصال العضلي

الحمل مرحلة حساسة من حياة المراة اذ تطرا خلالها اعراض كثيرة منها زيادة الوزن ومن بين الاعراض المثيرة للقلق وجود فجوة او انتفاخ في منتصف البطن بعد الولادة او مع اقتراب نهاية الحمل ما يظهر المراة حاملا حتى ولو بعد الولادة باسابيع. من أسباب انتفاخ البطن الدائم بعد الولادة ما يعرف بالانفصال العضلي وهو حالة شائعة.

لدى تمدد العضلات في البطن وتوسها، تظهر فجوة بينها وتجعلها تتباعد عن بعضها البعض او يظهر انتفاخ في البطن. ولكن عادة ما يحصل اغلاق هذه الفجوة بدون أي تدخل طبي خاصة ان تمت ممارسة الرياضة خلال الحمل وبعده ما يساهم في الشفاء السريع مع تجنب البعض منها.

ما هو الانفصال العضلي؟

هو انفصال بشكل جزئي او كامل ضمن العضلات البطنية المستقيمة التي تتالف من ٦ حزم والملتقية وسط المعدة. يعد الانفصال العضلي جد شائع خلال الحمل وبعده، لكون الرحم يمد عضلات البطن من اجل تقبل نمو الطفل السريع. وتبين في احدى الدراسات ان ما يوازي ٦٠ بالمئة من النساء الحوامل يعانين من الانفصال العضلي خلال الحمل او عقب الولادة. لكن هذه الحالة لا تطرا في الحمل وحده فمن الممكن ان يصاب أي انسان بالانفصال العضلي ومن ضمن ذلك الرجال وحديثو الولادة واحيانا من الممكن ان ينجم عن حمل اوزان ثقيلة بشكل خاطئ او الافراط بالقيام بتمارين البطن او عدم امانها.

اعراض الانفصال العضلي

ان العارض الأكثر شيوعا للانفصال العضلي هو انتفاخ البطن المفاجئ او وجود فجوة فيها بالاخص عند ارهاق عضلات البطن او تقلصها وتتضمن الاعراض الإضافية ما يلي:

  • انتفاخ البطن
  • الإمساك
  • وضعية الجلوس السيئة
  • الألم في اسفل الظهر

الحمل والانفصال العضلي

اثناء الحمل، قد لا تلحظين أي اعراض ولكن في الفصل الثاني او الثالث من الحمل قد تلحظين نتوءا او انتفاخا في بطنك قد يظهر تحت السرة او فوقها وسيتضح هذا لك اثناء محاولة استعمال عضلات البطن للجلوس او الاستلقاء او الوقوف.

علاج الانفصال العضلي

لعلاج الانفصال العضلي ارتدي رباطا حول البطن والظهر لدعم المنطقة خلال اليوم ومارسي ما يلي:

  • تجنب رفع الأغراض الثقيلة وبذل المجهود الذي يتطلب مشاركة عضلات البطن حتى بعد وصول الطفل حديث الولادة
  • التدرب على الجلوس الجيد والوقوف الحسن
  • دعم اسفل الظهر اثناء الجلوس بواسطة وسادة
  • ثني الركبتين ودعم النفس بالذراع اثناء الوقوف او النهوض
  • الاستمرار خلال الحمل بتقوية الجذع من خلال ممارسة الرياضة واتباع تمارين امنة ومعدلة للحمل

وأخيرا وبعد ان تابعتنا في إجابة على السؤال كيف اعرف الانفصال العضلي تابعينا في اجابة على السؤال:

هل اهتزاز الطفل الرضيع اثناء النوم خطير؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟