هل اهتزاز الطفل الرضيع اثناء النوم خطير؟

اهتزاز الطفل الرضيع اثناء النوم وعلام يدل

المواضيع

  1. رعشة الرضيع

  2. ما هي أسباب الرعشة عند الطفل الرضيع؟

موضوع اهتزاز الطفل الرضيع اثناء النوم وعلام يدل يهمك بدون اي شك سيدتي ان كنت تشهدين على هذا العارض غير المتسحب خاصة ان لم تكن الحرارة سببه فما الاسباب؟

بعد ان تعرفت معنا الى اعراض الصرع عند الاطفال نسالك: هل يعاني طفلك الرضيع من الرعشة؟ لا بد وانك تراقبين جميع تحركات رضيعك وينتابك الشعور بالقلق ان ظهرت أي اعراض غريبة على طفلك فمن المحتمل ان يكون ذلك مؤشرا على وجود خطب ما ومن الضروري عدم اهمال عارض الرعشة لدى الطفل. تعرفي اكثر الى الأسباب والانواع.

رعشة الرضيع

عادة ما تفكرين بقياس درجة حرارة رضيعك ان رايته يرتعش وهذا امر صائب اذ ان الحمى احد أسباب الرعشة ولكن ان تكررت الأخيرة بدون وجود مؤشر للحمى قد تكون المشكلة الصحية كامنة او قد يعاني طفلك من اضطراب عقلي او من احتمال الإصابة بنوبات الصرع تابعينا في ما يلي للتحري اكثر عن الموضوع.

ما هي أسباب الرعشة عند الطفل الرضيع؟

الام كثيرة القلق وليس سدى حيال رضيعها الذي لا يمكنه ان يعبر عما يخالجه من مشاعر من هنا تراقب تصرفاته لتتحرى عن أي عارض غير طبيعي ومن بين الاعراض الرعشة التي قد تتكرر لدى الرضيع. سبق وذكرنا انها مؤشر على ارتفاع درجة الحرارة ولكن ماذا ان لم تكن كذلك؟ هناك أسباب اخرى منها الإحساس بالبرد خاصة لدى الأطفال فوق ستة اشهر الذي يلجؤون الى الحركة لتشكيل الحرارة والطاقة. ولكن وان لاحظت ما يلي من الاعراض:

  • استمرار الاهتزاز اكثر من ٢٠ ثانية
  • إصابة الطفل بالحمى او اعراض أخرى ترافق الرعشة كالقيء او الاسهال
  • استمرار الرعشة مع فقدان للوعي
  • نوم الطفل لفترات طويلة
  • حركات عين غير طبيعية لدى الطفل
  • توقف تنفس الطفل لفترة زمنية

فهذه الاعراض تدل على أوضاع صحية أخرى تؤدي الى الرعشة ومنها:

  • النوبات الحموية: النوبة الحموية نوبة تشنج يسببها ارتفاع درجة الحرارة وهي تحدث في العادة جراء عدوى وقد تلاحظين انه معها يرفض الطفل الرضاعة او تظهر لديه بقع في الحلق او اسهال وقيء وغيرها.
  • النوبات التشنجية: تعرف أيضا بتسمية نوبات الصرع وهي نتيجة لاضطراب يحدث فجاة في كهرباء المخ وهي تاتي بانواع عديدة وشدتها تختلف حسب الحالة وعادة ما تترافق مع تصلب الطفل المفاجئ يليها اهتزاز سريع.
  • التشنجات الطفولية: تبدا هذه النوبة في اغلب الأحيان من عمر ٣ الى ٦ اشهر وتظهر بشكل حركات تصلب قصيرة تدوم من ثانية الى اثنتين الى ان يبدا طفلك بهز اطرافه مع تكرار ذلك والتحديق بالعنين عدة ثوان بالإضافة الى تحريك اليدين سريعا.
  • نقص السكر الوليدي: قد تكون رعشة الطفل او التشنجات علامة على نقص كبير في مستوى السكر في الدم ما يترافق مع نوبات تشنجية.

لا تتواني سيدتي عن استشارة الطبيب ان لاحظت ان طفلك يعاني من احدى هذه النوبات**.**

وأخيرا وبعد ان عرفناك على اهتزاز الطفل الرضيع اثناء النوم تابعينا في علاج الضحكة اللثوية!



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟