كيف اعرف أني أعاني من الانفصال العضلي؟

كيف اعرف الانفصال العضلي

المواضيع:

  1. تعريف الانفصال العضلي

  2. كيف اعرف الانفصال العضلي؟

  3. وما هي الأسباب؟

  4. العلاجات المتوفرة

كيف اعرف الانفصال العضلي؟ لمعرفة الإجابة تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي لتتمكني من التعرف الى الانفصال العضلي، اعراضه، اسبابه وطرق علاجه.

لا تقتصر حالة الانفصال العضلي على الحمل، إذ يمكن أن يصيب أي شخص، بما في ذلك الرجال والأطفال حديثي الولادة والحقائق الغريبة لكن الطبيعية لديهم. في بعض الحالات، يمكن أن ينتج عن رفع الأوزان الثقيلة بشكل غير صحيح أو القيام بتمارين البطن المفرطة أو غير الآمنة. وإلى ذلك، كيف اعرف الانفصال العضلي؟

تعريف الانفصال العضلي

انفراق المستقيم هو الانفصال الجزئي أو الكامل للعضلات المستقيمة والبطنية، والتي تلتقي في منتصف معدتك. يعتبر انفراق المستقيم شائعًا جدًا أثناء الحمل وبعده، لذا نسمع في أغلب الأحيان متى يزول انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية؟ وذلك لأن الرحم يمد عضلات البطن لاستيعاب نمو طفلك. وجدت إحدى الدراسات أن ما يصل إلى 60 % من النساء يعانين من انبساط المستقيم أثناء الحمل أو بعد الولادة. ورغم أن هذه المشكلة تطال أيًّا كان، كيف نعرف أننا مصابون بالانفصال العضلي؟

كيف اعرف الانفصال العضلي؟

أكثر أعراض الانفصال العضلي شيوعًا هو وجود انتفاخ في معدتك، وبخاصة عند إجهاد عضلات البطن أو تقلصها. تشمل الأعراض الإضافية ما يلي وهي تدل بشكل مباشر على الانفصال العضلي:

وما هي الأسباب؟

يؤدي الضغط المفرط على البطن إلى الانبساط المستقيم. أثناء الحمل، تتمدد عضلات البطن والأنسجة في الرحم المتوسع. كما يمكن أن يؤدي الدفع أثناء الولادة أيضًا إلى ترهل المستقيم. وفي الحقيقة، من المتوقع حدوث بعض الانفصال البطني أثناء الحمل وبعده.

في الماضي، كان مؤشر كتلة الجسم، وزيادة الوزن أثناء الحمل، ووزن الطفل، وعمر الأم من عوامل الخطر. لكن دراسة أجريت عام 2015 لم تجد أي صلة بين هذه العوامل وبين احتمال إصابة النساء الحوامل بهذه الحالة بشكل أو بآخر.

ومن جهة أخرى، يولد الأطفال حديثو الولادة أحيانًا مصابين بترهل المستقيم، خاصةً إذا كانوا مبتسرين. وذلك لأن عضلات البطن لم يتم تطويرها وتوصيلها بشكل كامل خلال الحمل، عادة ما تصحح الحالة نفسها بمرور الوقت.

العلاجات المتوفرة

كما سبق وذكرنا، قد تعاني معظم النساء من بعض الانفصال البطني أثناء الحمل. وهذا يمكن أن يضعف قلبك ويؤدي إلى آلام الظهر أو الحوض. مما قد يدفعك إلى ارتداء رباط أو Tubigrip للدعم أثناء النهار. وإضافة الى ذلك، احرصي أيضًا على القيام بما يلي:

  • تجنبي أي رفع ثقيل أو شدّ لعضلات بطنك حتى بعد الولادة
  • تدربي على الوضعية الجيدة
  • ادعمي أسفل ظهرك عند الجلوس بمنشفة أو وسادة خلفك
  • اثنِ ركبتيك، ولفي، وادعمي نفسك بذراعك عند الصعود أو النهوض من السرير، أو الوقوف عن الأرض
  • أثناء الحمل، يمكنك الاستمرار في تقوية عضلات جسمك، ولكن اتبعي تمارين معدلة وآمنة للحمل

وأخيرًا، هل تعلمين أنّه هناكتمارين تساعد على الولادة؟ جربيها واحصلي على ولادة سهلة وسريعة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟