كيف اجعل طفلي ينام في غرفته؟

كيف اجعل طفلي ينام في غرفته

المواضيع

  • كيف اجعل طفلي ينام في غرفته

تتساءل العديد من الأمهات كيف اجعل طفلي ينام في غرفته بسهولة، ومن هنا سنطلعك على أهم الطرق والنصائح التي تجعل طفلك يعتاد على النوم بمفرده.

ليس من الغريب أن يصر الطفل على النوم بجانب أمه بدلاً عن النوم بمفرده وهذا لانه اعتاد على وجودها بجانبه طوال الوقت، ولكن عند الوصول على عمر معين، يجب على الطفل الإعتياد على النوم بمفرده. ومن الطبيعي ان تواجه الأم الكثير من الصعوبات في هذه العملية، ولهذا السبب سنعرفك على أهم النصائح والخطوات التي تساعدك في جعل الطفل ينام في غرفته.

كيف اجعل طفلي ينام في غرفته

من الطرق التي تساعد في جعل الطفل ينام بمفرده إليك:

  • التأكد من أن الغرفة مناسبة للنوم: قبل أن تصرين على أن ينام طفلك بمفرده في غرفته، تأكدي من أن الغرفة مناسبة للنوم وان لها بيئة مهدئة ودافئة تساعده على الإسترخاء والراحة. فمثلاً اجعلي طفلك يختار أثاث غرفته ويزينها بالطريقة التي يحبها ليتشجع على قضاء وقته والنوم بها.
  • التحدث مع الطفل: تحدثي مع طفلك عن التغيير في عادات النوم في وقت مبكر وقولي له مثلاً " كنت تنام طوال الفترة السابقة الى جانبي، حان الوقت لتنام بمفردك". يجب عليك أيضاً التحقق من مشاعر طفلك وأن تتحدثي معه بتعاطف وحب، فبدلاً من قول" لا تخف" قولي " أعلم أنك ستشعر بالخوف ولكن أنا متأكدة أنك قوي بما يكفي للبقاء بمفرك والنوم بالغرفة.
  • امشي خطوة خطوة: اذا كان طفلك ينام منذ وقت طويل الى جانبك، فهو سيحتاج الى المساعدة للإعتياد على النوم بمفرده. فيمكنك أن تقولي له أنك يمكنك النوم في غرفتك ولكن على سرير على الأرض أو يمكنك النوم بجانبه في غرفته كي يعتاد عليها.
  • وضع روتين للنوم: سيساعد الروتين الصحي للنوم أن يكون طفلك مستعد للنوم في كل يوم. فيمكن مثلاً ان يساعد الحمام الدافئ قبل النوم وقراءة القصص وإعطاء الطفل الحضن على مساعدة الطفل على النوم بغرفته بسهولة جداً.
  • لا تتساهلي: في حال تسلل طفلك من غرفته الى غرفتك ليلاً، لا تتساهلي معه وأرسليه الى غرفته كي يعتاد على أن هذا أمر غير مقبول وأظهري له إصرارك.
  • التعزيز الإيجابي: كافئ طفلك عندما ينام بمفرده في سريره واجلبي له الأمور التي يبحها.

هذه هي اذاً أهم الطرق التي تساعدك في جعل طفلك ينام بغرفته، ويمكن أيضاً اتباع حيل تخلص الأطفال من خوفهم من النوم بمفردهم.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!