كيف اتعلم السواقة في السعودية؟

كيف اتعلم السواقة في السعودية

تحمست الكثير من النساء في الآونة الأخيرة من اجل التقدم للحصول على رخصة القيادة بعد صدور القرار الملكي في الرابع والعشرين من يناير 2018 الذي أعطى المرأة السعودية حق القيادة لكن، الكثيرات يتساءلن كيف اتعلم السواقة في السعودية؟ إليك في ما يلي الخطوات بالتفصيل:

فتح ملف شخصي

من اجل التقدم للحصول على رخصة القيادة عليك أن تكوني بدايةً قد أتممت شروط قيادة المرأة في السعودية، من خلال احضار كل الأوراق المطلوبة أولاً:

بعد، أن تكوني قد تأكدت من كل هذه الأمور يجب عليك أن تقومي بتعبئة طلب التدريب في المدرسة الأقرب إليك. بعد ارسال الطلب عليك دفع كل الرسوم المترتبة عليك.

  • المدرسة السعودية في جامعة الأميرة نورة ‪ في الرياض
  • مدرسة جدة المتطورة في جامعة الملك عبدالعزيز
  • ‏مدرسة شرق في جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل في الدمام
  • ‏مدرسة تبوك لتعليم القيادة في جامعة تبوك

إضافةً الى هذه المدارس أطلقت المرور موقع خاص معني بتبديل رخص القيادة الأجنبية برخص سعودية، دون الخضوع لفحوص محلية.

المرحلة التدريبية

كيف اتعلم السواقة في السعودية

المرحلة النظرية: بعد الحصول على الموافقة الرسمية لتعلم القيادة والحصول على الرخصة، ستبدئين بمتابعة دروس نظرية تشمل كل المعلومات المطلوبة عن قوانين القيادة في السعودية، كيفية قيادة السيارة والأمور المرورية المعنية بسلامة المرور الشخصية والعامة، وعليك أن تكوني قد أتممت 8 ساعات من التدريبات النظرية، وعند الإنتهاء منها ستخضعين لإختبار نظري على الحاسوب لإمتحانك بالمعلومات التي تلقيتها في التدريب النظري، إذا اجتزت هذا الختبار سيمكنك الإنتقال لمرحلة التدريب العملية.

كيف اتعلم السواقة في السعودية

المرحلة العملية: هذه المرحلة التدريبية ستقوين بها من خلال استخدام أجهزة محاكاة، التي تتشابه مع عملية القيادة الحقيقية للسيارات، وهي تقوم بتعليم المرأة على كيفية التحكم بالمكابح، المقود وغيرها من أجزاء السيارة. في هذه المرحلة عليك إتمام 6 ساعات من التدريب كي تخولك القيام بالإختبار العملي النهائي والذي يخولك بدوره الحصول على رخصة القيادة الرسمية عند إجتيازه.

في الختام لا تتوتري أبداً خلال اجرائك الفحص النهائي، لأنه الأهم على الإطلاق وأنت بالتأكيد يمكنك إجتيازه وبكل جدارة فقط اتبعي هذه النصائح المفيدة للمرأة السعودية لإختياز إختبار القيادة، ونتمنى لك كل التوفيق!

إقرأي أيضاً: ما هي عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية للمراة؟