كيفية تنظيف انف الرضيع عند الانسداد

كيفية تنظيف انف الرضيع عند الانسداد

المواضيع

  1. تدابير أولية لتنظيف انف الرضيع

  2. طرق تنظيف انف الرضيع المتنوعة

كيفية تنظيف انف الرضيع عند الانسداد متنوعة وسنقدمها لك في عائلتي بطريقة سهلة لتختاري افضلها من اجل رضيعك خلصي رضيعك من انسداد الانف وصعوبة التنفس!

انسداد الانف عند الاطفالمالوف في الأشهر الأولى من بداية حياته ويحدث جراء تراكم المواد المخاطية في انفه. من الصعب على الطفل في هذه السن ان يتخلص من هذه التراكمات بنفسه خاصة انه اعتاد على التنفس من خلال السائل في رحمك. تعيق هذه الحالة تنفس الطفل خاصة اثناء الرضاعة فما هي حلولها وكيف تنظفين انف الرضيع؟

تدابير أولية لتنظيف انف الرضيع

لا ضرورة لتنظيف انف الطفل ان كان قادرا على التنفس بشكل تام ولكن عندما تدعو الحاجة يمكنك سيدتي ان:

  • تضعي وعاء من المياه الدافئة في غرفة نوم الطفل لرفع مستوى الرطوبة فيها ما يساعده في التخلص من المخاط السميك
  • تدخلي الطفل الى الحمام بعد ملء الحوض بالمياه الساخنة التي تولد البخار قبل اطعامه مدة ٥ دقائق.
  • تحاولي ان تطعمي طفلك وجبات اصغر بوتيرة اكبر باستخدام طريقة الرضاعة الصحيحة للطفل
  • ترفعي فراش السرير من جهة راس الطفل لتسهيل عملية التنفس عليه باستخدام منشفة، نحذرك من خطر وضع وسادة بدلا منها لانها قد تؤدي الى انقطاع الطفل عن التنفس
  • استشيري طبيبك في حال تعذر عليك تحسين تنفس الطفل بهذه الإجراءات

طرق تنظيف انف الرضيع المتنوعة

بعد ان شرحنا لك سيدتي التدابير التي تحسن مجرى التنفس لدى طفلك وتلين مخاطه، يمكنك اللجوء الى طرق مباشرة اكثر للتخلص من مخاط الطفل قبل ان يصبح في الرابعة من عمره ويتمكن من التمخط بنفسه ومنها نذكر لك عزيزتنا:

  • محلول الماء والملح: تاتي هذه على شكل قطرات او رذاذ وهي تساعد في تليين المخاط وترطيبه ليتخلص الطفل منه بشكل اسرع وبالتالي تعالج كثرة المخاط في الانف. اكتفي باستخدام محلول الماء والملح قبل موعد الطعام ولا تكثري من استخدامه لئلا تؤذي بشرة انف الطفل. كما ان هذا المحلول سيحفز الاغشية المخاطية على افراز المخاط بدفعها الى الخارج شيئا فشيئا او عن طريق العطس. اجعلي طفلك في وضعية استلقاء على ظهره وارفعي راسه الى الامام ثم اقطري في انفه باتباع تعاليم العبوة.
  • الشفاطة او الحقنة الكروية: اضغطي على الجزء المنتفخ من الناحية المطاطية للعبوة بعد إدخالها في انف الرضيع من ناحية الجزء البلاستيكي واغلقي فتحة انف الرضيع الأخرى بنعومة. ارفعي الضغط عنها لتعبئتها بالهواء من جديد من اجل سحب المخاط من انف الرضيع، كرري العملية بضعة مرات ولا تنسي تعقيم وتنظيف الشفاطة او الحقنة الكروية بعد كل استخدام.
  • الحمام البخاري: اغلي البابونج في المياه او المليسة ثم ضعيه في حوض استحمام الطفل ليكون بخارا يستنشقه الطفل للتخلص من المخاط والزكام، كما ويمكنك اللجوء الى جهاز التبخير للأطفال للتاثير نفسه.

والان أصبحت تعرفين سيدتي كيفية تنظيف انف الرضيع من المخاط وهي خطوة الى الامام في رحلة العناية بطفلك. في خلال هذه الرحلة قد يقع نظرك على مخاط مع البراز عند طفلك فما هي اسبابه؟



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟