هل أسيء تقدير طفلي؟

ام تحضن طفلها

مع نموّ الأطفال تنمو قدراتهم أيضًا، فتزداد معارفهم يومًا بعد يوم كما ويتفتحون على الحياة ويفهمون ما يجري حولهم شيئًا فشيئًا.

وفي الوقت الذي تدركين أنت كأم هذه التغيرات التي تجري مع طفلك، قد يكون صعبًا عليك أن تقتنعي بـ تطور قدرات طفلك يفوق تصورك أنت! لذلك قد تسيئين تقديره في الكثير من الأوقات. كيف لك أن تقدريه بالمقابل؟ قومي بهذه الخطوات:

لا تتواجدي دائمًا لمساعدته: عاطفة الأمومة لديك سوف تهب فورًا لمساعدة طفلك في أي عمل يتعذر عليه القيام به. لكن لا عزيزتي! وبخاصة عندما يتعلق الأمر بالأشياء الصغيرة قبل الكبيرة فإذا لم يتعلم طفلك ان ينجزها في سنّ صغيرة فسيفشل في ذلك بالتأكيد عندما يكبر.

آمني بقدراته: أن تؤمني بقدراته هي الخطوة الأهم لكي تقدريه أولًا ولكي تدفعيه نحو النجاح ثانيًا. فإذا شعر طفلك بأنك تثقين به وبقدراته سوف يثق بها بدوره وهذا ما سيدفعه الى النجاح.

وحتى لو شعرت بأنه قد يفشل في مكان ما، دعيه يجرب ليكتشف بنفسه دون أن تضعفي ثقته بنفسه. فعندما يحاول مساعدتك بحمل الأغراض مثلًا، لا تقولي له:" لن تستطيع فهي ثققيلة عليك"، اتركيه يحاوله بنفسه ثم علقي لاحقًا أنها ثقيلة.

"لا أستطيع؟": إحذفي هذه الكلمة من قاموسك نهائيًا وحاولي حذفها من قاموس طفلك كذلك الأمر. بالطبع فبعض الأمور قد يكون تحقيقها صعبًا لكن ما من أمر مستحيل بوجود الإرادة الصلبة والمثابرة وهذا ما عليك أن تلقّنيه لطفلك جيدًا، وبهذه الطريقة أنت تقدرينه كما يجب وتسهلين عليه طريق النجاح في حياته.

إقرأي أيضًا: خطوات سهلة لتعليم الأطفال قواعد الاحترام



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟