كيفية التعامل مع الطفل العدواني!

كيفية التعامل مع الطفل العدواني

هل يتصرف طفلك بشكلٍ عدواني أمام الناس وعند خروجه من المنزل؟ لا يجب أن تسمحي للطفل أن يتصرف بهذا الشكل وذلك من أجل التمكن من تعديل سلوكه وإلا سيؤثر هذا الأمر بشكلٍ سلبي على حياته الإجتماعية في المستقبل. لذلك، سنتحدث اليوم أكثر عن كيفية التعامل مع الطفل العدواني.

إن التعامل مع شخصية مثل هذه ليس بالأمر السهل. عليك أن تتمكني من تعديل سلوكه من دون أن يؤثر هذا الأمر على علاقتك مع ابنك. في نهاية المطاف، عليه أن يعلم أنك تريدين ما هو الأفضل بالنسبة له ولا تريدينه أن يتعرض للأذى في المستقبل.

طرق من أجل تعديل سلوك الطفل

  • وضع القوانين الصارمة في المنزل: آخر ما تريدينه هو أن تكوني صارمة مع طفلك وأن تصرخي في وجهه. لكن يجب عليك أن تضعي القوانين الصارمة في المنزل ليتمكن طفلك من اتباعها. هذا وعليه أن يفهم أنه هناك ما يحق له القيام به إلا أن الأمور التي لا يجب عليه القيام بها متعددة أيضًا. هذا وعلى الرغم من أن هذا الأمر لن يشعرك بالراحة إلا أنه يجب عليك توبيخ طفلك في حال بدأ بالصراخ أو الركل أو العض بشكلٍ مفاجئ ليعلم أن ما قام به هو غير مبرر ولا يجب تكراره مجددًّا. لكن لا تقومي بتوبيخه لأكثر من مرة وإلا سيؤثر هذا الأمر على نفسيته.
  • التحدث مع الطفل قبل الخروج من المنزل: في حال كنت متجهة إلى منزل أحد الأقرباء وكان طفلك معك، عليك التأكد من التحدث معه قبل الذهاب. على طفلك أن يعلم كيفية التصرف في المنزل وكيفية احترام الأشخاص الموجودين بجواره.
  • معاقبة الطفل وتأديبه: يمكنك معاقبة الطفل من حينٍ إلى آخر في حال قيامه بأمر لم يجب عليه القيام به. مثلًا، لا تسمحي للطفل بمشاهدة التلفاز ليوم كامل أو امنعيه عن القيام بأمر يحبه. نؤكد لك في هذه الحالة أن طفلك سيفكر بالأمر مرتين قبل التصرف بطريقة عدوانية.

هذا وفي حال تصرف الطفل بشكلٍ عدواني مع غيره، عليك التدخل فورًا والتفسير لطفلك أن ما قام به هو غير مسموح ولا يجب أن يتكرر أبدًا.

غالبًا ما ينصح الأطباء بإعطاء الطفل بعض الوقت من أجل اللعب والركض من أجل إخراج الطاقة التي بداخلهم. حينها لن يشعر الطفل بالرغبة لافتعال المشاكل وإساءة التصرف



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!