كيفية اجراء تحليل سكر الحمل بالجلوكوز!

كيفية اجراء تحليل سكر الحمل بالجلوكوز

المواضيع

  1. ما هو سكر الحمل؟

  2. كيفية اجراء تحليل سكر الحمل بالجلوكوز

  3. اسباب سكر الحمل

  4. طرق علاج سكر الحمل

تتساءلين عن كيفية اجراء تحليل سكر الحمل بالجلوكوز وعن سكر الحمل بشكل عام وكيفية تلافيه وعلاجه اليك كل ما يجب ان تعرفيه في هذا الصدد في هذا المقال من عائلتي.

ما هو سكر الحمل؟

لا يخل الحمل من المشكلات التي تواجه بعض النساء بنسب متفاوتة وسكر الحمل احداها. سكر الحمل هو هو نوع من انواع السكر الذي يصيب بعض الحوامل خلال فترة الحمل. يبان سكر الحمل عادة في الثلث الثاني او الثالث من الحمل بحيث يكون جسم المرأة غير قادر على حرق السكريات في الدم كعادته مما يؤدي الى إرتفاع مستوى السكر في الدم.

كيفية اجراء تحليل سكر الحمل بالجلوكوز

وبعد ان بت تعرفين طريقة تحليل السكر التراكمي للحامل، تعرفي معنا الى الطرق الـ3 لاجراء تحليل سكر الحمل بالجلوكوز.

  1. الطريقة الاولى: يتم تشخيص سكر الحمل بعمل منحنى للسكر في الدم.تصوم المرأة 8 ساعات ثم يتم اجراء تحليل السكر، بعدها تعطى الحامل 100غ من الجلكوز المذاب بالماء بالفم. وبعد ذلك يقاس سكر الدم ثلاث مرات يفصل بين كل مرة واخرى ساعة. اذا تجاوز سكر الدم في حالة الصيام 90 مليغرام لكل ديسيلتر، او 175 بعد ساعة او 150 بعد ساعتين او 135 بعد ثلاث ساعات، حينها تعتبر نتيجة اختبار سكر الحمل إيجابية وتعتبر الحامل مصابة بسكر الحمل.

  2. الطريقة الثانية: يتم اجراء هذا الاختبار في الاسبوع 26 من الحمل. تتناول الحامل 50 غ من الغلوكوز بالفم، ثم يتم سحب عينة من دمها من احدى ذراعيها بعد مرور ساعة من تناول السكر. في حال بلغت نسبة السكر في الدم 140، يتم اعتبار الحامل مصابة بالسكر.

  3. الطريقة الثالثة: يتم اخذ عينة من بول المرأة ويتم قياس السكر بها. لان جسم الحامل المصابة بسكري الحمل يتخلص من سكر الدم المرتفع في البول. لكن تجدر الاشارة الى ان هذا الاختبار يعتبر اقل دقة من الاختبارين السابقين.

اسباب سكر الحمل

بعد ان تعرفنا في وقت سابق على السكري النوع الثاني اسباب واعراضه ولاننا نتناول اليوم موضوع سكر الحمل، تعرفي معنا الى الاسباب المؤدية الى سكر الحمل في ما يلي.

  1. عدم قدرة الجسم على تحمل الجلوكوز.

  2. انجاب المرأة لطفل وزنه اكثر من 4.5 كيلوغرامات في وقت سابق.

  3. في حال كانت الحامل تعاني زيادة في سوائل الجنين.

  4. العامل الوراثي اي اصابة احد افراد العائلة بالسكري.

  5. زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي قبل الحمل يزيد فرص الاصابة بسكر الحمل.

  6. الحمل بعد سن الـ 35 من ابرز الاسباب المؤدية الى سكر الحمل.

  7. الإصابة بمرض تكيس المبايض والذي يرتبط بشكل مباشر برفع معدلات الجلوكوز في دم الام.

طرق علاج سكر الحمل

وبعد ان وضعنا بتصرفتك عزيزتي الحامل نظاما غذائيا للوقاية من سكر الحمل، سنستعرض في ما يلي طرق علاج سكر الحمل، القي نظرة عليها.

  • اتبعي نظاما غذائيا صحيا جيدا تحت اشراف الطبيب اذ يجب في هذا الصدد ان ان تكون الحمية متوازنة من حيث البروتينات والدهون والكربوهيدرات وان تحتوي على الفيتامينات والمعادن. تجدر الاشارة في هذا السياق الى اهمية عدم اهمالك وجبة الافطار مع تجنب الحلويات والدهون والمشروبات الغازية.
  • اكثري من تناول الاطعمة التي تحتوي على البصل والثوم اذ تساهم هذه الاطعمة في التخفيف من نسبة الجلوكوز في الدم وفي الحد من اعراض سكر الحمل.
  • مارسي الرياضة بشكل معتدل اذ تعمل على الرياضة على تخفيض مستوى السكر بالدم ومن اهم التمارين الرياضية في هذا المجال، المشي والسباحة واليوغا لمدة 30 دقيقة.
  • القرفة خير علاج للسكري اذ انها تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم، كما تحسن قدرة الانسولين على تحطيم الجلوكوز، لذلك ننصحك بشرب القرفة وادخالها الى مأكولاتك والى نظامك الغذائي.

واخيرا عزيزتي، لا تنسي عزيزتي الحامل ان تخضعي لـ تحليل السكر في الحمل بصفة يومية، ومن المهم ايضا ان تقومي باجراء الفحوصات الطبية الضرورية للجنين بصفة دورية للتأكد من ان حملك سليم ويسير بشكل صحيح



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟