ما هي طريقة تحليل السكر التراكمي للحامل؟

طريقة تحليل السكر التراكمي للحامل

المواضيع

  1. ما هو تحليل السكر التراكمي للحامل؟

  2. ما هي طريقة تحليل السكر التراكمي للحامل؟

  3. طرق علاج سكر الحمل.

تتساءلين عن طريقة تحليل السكر التراكمي للحامل وتودين معرفة مدى فعالية هذا التحليل في الكشف عن سكر الحمل؟ اليك كل ما يجب ان تعرفيه عن هذا الموضوع في هذا المقال من عائلتي.

سكر الحمل هو الحالة التي تتسم في ارتفاع السكر في دم المرأة خلال فترة الحمل، ويعاز ذلك الى عدم تمكن الجسم من انتاج كمية كافية من هرمون الانسولين الذي يحث الانسجة والعضلات على استعمال سكر الدم للتزود بالطاقة من جهة، ويحفز الجسم على تخزين السكر الذي لا يحتاج اليه.

وبعد ان استعرضنا في وقت سابق ابرز اعراض سكري الحمل، اليك كل ما يجب ان تعرفيه عن تحليل السكر لدى الحامل وطريقة تحليل السكر التراكمي للحامل بشكل خاص.

ما هو تحليل السكر التراكمي للحامل؟

تحليل السكر التراكمي للحامل هو واحد من الاختبارات التي تمكنك من كشف سكر الحمل، وهو تحليل للدم يتم إجراؤه للمصابين بداء السكري، حيث يقوم بقياس متوسط نسبة السكر -الجلوكوز (Glucose) في الدم لديهم و مدى استجابتهم للعلاج الذي يصفه لهم الطبيب المعالج خلال 3 اشهر.

ما هي طريقة تحليل السكر التراكمي للحامل؟

يتم اجراء تحليل السكر التراكمي للحامل عن طريق سحب عينة من الدم ليتم فحصها في اي من المختبرات الطبية، ولا يستلزم اجراء تحليل السكر التراكمي للحام الصيام.

يذكر ان جميع مرضى السكري سواء من النوع الاول او الثاني ومنهن الحوامل مطالبون باجراء هذا التحليل في فترة لا تقل عن 3 اشهر، اي 4 مرات في السنة.

تجدر الاشارة في هذا السياق الى ان تحليل السكر التراكمي لا يلغي ابدا التحليل المنزلي اليومي لسكر الدم، اذ يقوم الطبيب بمقارنة تحاليل المريض اليومية بنتيجة تحليل السكر التراكمي الامر الذي يساعد على وضع خطة علاجية مناسبة لتنظيم معدل السكر في الجسم.

طرق علاج سكر الحمل

بعد ان اصبحت على علم بـ سكر الحمل بين اعراض واسباب وتأثيرات سنطلعك الان على ابرز طرق علاج سكر الحمل، القي نظرة عليه في ما يلي.

  • عليك عزيزتي الحامل اتباع نظام غذائي صحي باشراف طبيب مختص، اذ يجب ان يجب ان تحتوي الحمية التي يجب عليك اتباعها على البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن. وفي هذا السياق، ولا تهملي تناول وجبة الافطار وتلافي تناول الحلويات والدهون والمشروبات الغازية.
  • اكثري من تناول الاطعمة التي تحتوي على البصل والثوم اذ تعمل على تخفيض نسبة الجلوكوز في الدم وتحد من أعراض سكر الحمل.
  • مارسي الرياضة بشكل معتدل لمدة 30 دقيقة يوميا، فالرياضة تساهم في تعديل مستوى السكر في الدم، وبخاصة المشي والسباحة واليوغا.

واخيرا، في بعض الحالات، قد لا تجدي الطرق التي ذكرناها انفا اي نفع، فحينئذ تحتاج الحامل الى تناول دواء للتحكم بمستويات السكر في الدم او الى استخدام حقن الانسولين لكن طبعا باشراف الطبيب.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟