كم تطعيمة للطفل في ٩ شهور وفي السنتين؟

كم تطعيمة للطفل في ٩ شهور وفي السنتين

يجب أن تتأكدي من حصول الطفل على كل التطعيمات منذ ولادته إذ تحميه من التعرض للكثير من المشاكل الصحية في المستقبل. لكن ما هي التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها خلال كل السنوات الثلاثة الأولى؟ سنساعدك اليوم من خلال تقديم أبرز التفاصيل حول هذا الموضوع وسنجيبك على الأسئلة التي تخطر في بال معظم النساء.

تطعيمة سنتين كم ابره وتطعيمة 9 شهور كم ابره؟

لا يجب أن تتجاهلي أبداً هذا الموضوع ويجب أن تتأكدي من حصول الطفل على اللقاحات اللازمة في الوقت المناسب إذ يكون الطفل معرض للإصابة للكثير من المشاكل نتيجة عدم نمو حهازه المناعي بعد. في حال عدم حصوله على هذه اللقاحات، تكون نسبة معاناته من السعال الديكي أو مرض المكورات الرئوية مرتفعة جدًّا وهي مشاكل يمكن أن تؤدي إلى ظهور آثار جانبية غير مرغوب فيها وأحياناً تؤدي إلى توقف نبض القلب.

تطعميات الطفل منذ الولادة

  • لقاح ضد الدفتريا والكزاز والسعال الديكي وشلل الأطفال والمستدمية النزلية من النمط ب والتهاب الكبد باء (6 لقاحات في لقاح واحد): يحصل الطفل على هذا اللقاح عند بلوغه عمر الثمانية أسابيع والـ12 أسبوع والـ16 أسبوع.
  • لقاح المكورات الرئوية: يحمى هذا النوع من اللقاح الطفل من تعرضه للمشاكل في الرئتين ويجب أن يحصل عليه عند بلوغه عمر الثمانية أسابيع والـ16 أسبوعاً والجرعة الثالثة عند عمر السنة.
  • لقاح الفيروس العجلي: يحمي هذا اللقاح الطفل من التعرض لعدوى فيروس الروتا وهي مشكلة يعاني منها نسبة كبيرة من الأطفال وتؤدي إلى معاناتهم من الإسهال والغثيان. ويحصل الرضيع على هذا اللقاح عند بلوغه عمر الثمانية أسابيع والـ12 أسبوعاً.
  • لقاح التهاب السحايا من النوع ب: يحصل الطفل على ثلاث جرعات من هذا اللقاح والأولى تكون عند بلوغه عمر الثمانية أسابيع والثانية عند بلوغه عمر الـ16 أسبوعاً والثالثة عند بلوغه عمر السنة.
  • لقاح المستدمية النزلية من النوع ب و لقاح التهاب السحايا من النوع سي: يجب أن يخضع الطفل لهاذين اللقاحين عند بلوغه عمر السنة.
  • لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية: يحصل الطفل على ثلاث جرعات من هذا اللقاح وتكون الأولى عند بلوغه عمر الأربعة أشهر والثانية عند عمر السنة والثالثة عند عمر الثلاث سنوات.
  • لقاح ضد نزلات البرد: يمكن أن يحصل الطفل على هذا اللقاح خلال كل سنة منذ بلوغه عمر السنتين لحين بلوغه عمر الثمانية سنوات.
  • لقاح الخناق والكزاز والسعال الديكي وشلل الأطفال: يجب أن تتأكدي من حصول الطفل على هذا اللقاح عند بلوغه عمر الأربعة أشهر والجرعة الثانية عند بلوغه عمر الثلاث سنوات.
  • لقاح فيروس الورم الحليمي البشري أو الـHPV: تحصل الإناث فقط على هذا النوع من اللقاح بلوغهن عمر الـ12 والـ13 سنة إذ يحميهن من التعرض لسرطان الرحم عند .
  • تطعيم ضد الجدري: يحصل الطفل على جرعتين من هذا اللقاح عند بلوغه عمر السنة مع التأكد من وجود نحو أربعة إلى ثمانية أسابيع بين الجرعة الأولى والثانية.
  • لقاح السل: يجب أن يحصل الطفل الذي يكون معرض للمعاناة من مرض السل على هذا اللقاح منذ ولادته لحين بلوغه عمر الـ16 سنة.
  • لقاح الإنفلونزا: يعتبر هذا اللقاح مفيد إذ يحمي الطفل من الإصابة بالإنفلونزا ويحصل عليه عند بلوغه عمر الستة أشهر لحين بلوغه عمر السنتين.
كم تطعيمة للطفل في ٩ شهور وفي سنتين

لذلك، هل أصبحت تعلمين الآن تطعيمة سنتين كم ابره وتطعيمة 9 شهور كم ابره؟ لإجابتك بشكلٍ واضح، يحصل الطفل خلال الشهر التاسع على الجرعة الثالثة من لقاح التهاب الكبد من النوع ب وعلى الجرعة الثالثة من البوليو وعلى الجرعة الأولى من لقاح الإنفلونزا، ما يعني أنه يحصل على نحو ثلاث إبر في هذا العمر

أما خلال عمر السنتين، فيكون الطفل محمياً من الإصابة بـ14 مشكلة صحية تقريبا. وخلال هذه السنة يحصل على لقاحين ألا وهما لقاح التهاب الكبد الوبائي ولقاج الإنفلونزا.

أخيراً، تاكدي من زيارة طفلك طبيب الأطفال بشكلٍ روتيني لكي يخضع للفحوصات اللازمة خلال كل سنة.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟