اكتشفي معنا جدول تطعيم الطفل الرضيع!

جدول تطعيم الطفل الرضيع

على الأم أن تتأكد من حصول طفلها على التطعيمات اللازمة والأساسية خلال السنة الأولى من عمره. يحصل الرضيع على التطعيم من أجل إضعاف أو قتل أي جرثومة موجودة في الجسم. كما تعطي هذه التطعيمات الجسم مناعة مكتسبة وتوقي الرضيع من الأمراض والمشاكل الصحية حاضراً وفي حياته المستقبلية. لكن ما هي أهم وأبرز أنواع التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها الطفل؟ تقدم لك "عائلتي" في هذا السياق جدول مفّصل يتضمن أبرز أنواع التطعيمات التي تعتبر أساسية في حياة الطفل.

جدول تطعيم الطفل الرضيع

يبدأ الطفل عادةً بأخذ الجرعات منذ ولادته الى حين بلوغه عمر الثانية عشر. أما خلال السنة الأولى فتأكدي من حصول الرضيع على التطعيمات الموجودة في الجدول أعلاه والتي تتضمن:

  • لقاح للوقاية من التهاب الكبد الفيروسي B: على الأم التأكد من أخذ طفلها جرعة من هذا اللقاح عند ولادته. أما الجرعة الثانية فتأخذ ما بين الشهر الأول والثاني والجرعة الثالثة إما خلال الشهر السادس أو التاسع أو الثاني عشر.

  • لقاح ضد فيروس الروتا: على الطفل الحصول على أول جرعة من هذا اللقاح عند بلوغه عمر الشهرين والجرعة الثانية عند بلوغه عمر الأربعة أشهر.

  • لقاح الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي اللاخلوي: يؤخذ هذا التطعيم خلال الشهر الثاني والرابع والسادس.

-المستدمية النزلية: على الطفل الحصول على أول جرعة من لقاح المستدمية النزلية من نوع ب عند بلوغه عمر الشهرين والجرعة الثانية خلال الشهر الرابع. أما الجرعة الثالثة فتؤخذ عند بلوغه عمر السنة.

  • لقاح المكورات الرئوية: على الأم التأكد من حصول الرضيع على جرعة واحدة من الأشهر الثاني والرابع والسادس. أما الجرعة الرابعة فتؤخذ عند بلوغه عمر السنة.

  • لقاح فيروس شلل الأطفال المعطل: تؤخذ الجرعة الأولى من هذا اللقاح خلال الشهر الثاني والجرعة الثانية خلال الشهر الرابع. أما الجرعة الثالثة فتؤخذ إما خلال الشهر السادس أو التاسع أو عند بلوغه عمر السنة.

  • لقاح ضد الحصبة والنكاف والحُماق: يؤخذ هذا التطعيم عند بلوغ الرضيع عمر السنة.

  • لقاح ضد جدري الماء: يؤخذ هذا اللقاح عند بلوغ الرضيع عمر السنة.

-لقاح ضد التهاب الكبد: على الرضيع الحصول على هذا اللقاح عند بلوغه عمر السنة.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟