كم بيضة بإمكانك التناول يومياً؟

فوائد البيض | تأثير صفار البيض و بياض البيض على الصحة

البيض، هو أحد أهم الأطعمة المغذية التي نتناولها، وبمجرّد التفكير للحظة أنّ هذه البيضة تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي ستحوّلها إلى صوص يسهل عليك تقدير فوائدها الغذائية. وعلى الرغم من ذلك، فقد طال البيض سمعة سيّئة تتّهم صفاره برفع نسبة الكوليسترول في الدم. في الواقع، تحتوي بيضة واحدة متوسطة الحجم على 186 ملغ من الكوليسترول أي حوالى 62% من الكمية الموصى بها يومياً. وقد أظهر العديد من الدراسات أنّ تأثير تناول البيض يعتمد على جسم الفرد إذ اتّضح أنّ 70% من الأشخاص الذين يتناولون البيض لا يرتفع معدّل الكوليسترول السيّئ لديهم في حينّ أنّ الـ30% الآخرين يرتفع المعدل لديهم بنسبة بسيطة.

كيف تميّزين البيض الطازج؟

وغالبا ما يُنظر إلى الكوليسترول كأمر سلبي، فما إن نسمع بهذه الكلمة حتّى نبدأ تلقائياً بالتفكير في الدواء، النوبات القلبية، والموت المبكر. ولكنّ الحقيقة هي أنّ الكوليسترول جزء مهمّ جدًا من الجسم، فهو الجزيء الذي يدخل في تكوينة غشاء كل خلية من خلايا أجسامنا. كما أنّه يُستخدم في عملية إنتاج الهرمونات مثل التستوستيرون، الاستروجين، والكورتيزول.

كيف تخسرين الوزن مع حمية البيض؟

وعند التساؤل عن كمية البيض التي يمكن استهلاكها يومياً بإمكاننا القول إنّه ما من رقم معيّن يمكن إعتماده، ولكنّ معظم الدراسات قد بيّنت أنّه من الآمن والمفيد تناول إلى حدّ 3 بيضات في اليوم الواحد من قِبل الأشخاص الذي لا يعانون من المشاكل الصحية والذين يودّون المحافظة على سلامة صحّتهم. كيف يحافظ البيض على صحتك؟ لن ننسى أنّ البيض ليس مجرّد كتلة من الكوليسترول بل إنّه غنيّ أيضاً بالعديد من المغذيات التي تقدّم الفوائد التالية للجسم:

* البيض غنيّ بمضادات الأكسدة التي تخفّض خطر الإصابة بأمراض العيون مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

* يحتوي البيض على نسبة عالية من "الكولين" وهو من مغذيات الدماغ المهمة والتي يعاني 90% من الأشخاص من نقصها.

* أظهرت الدراسات أنّ البيض يزوّدنا بالشعور بالشبع ما يساهم في خفض كمية الأطعمة التي نتناولها وبالتالي خسارة الوزن.

* يوفّر البيض البروتين الحيواني الذي يقدّم فوائد عديدة منها بناء الكتلة العضلية وتعزيز صحة العظام.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!