rima.kossaify rima.kossaify 02-03-2021
الم بين الكتفين والصدر الاسباب والاعراض

المواضيع

  1. أسباب كثرة التبول والنصائح التي يجب اتباعها

اليك كثرة التبول كل عشر دقائق الاسباب والنصائح بالتحدث عن الاسباب يمكنك سيدتي ان تحددي جذور المشكلة وهذا بداية لايجاد الحلول والتخلص من هذا العارض المزعج!

ias

هل تعانين من كثرة التبول فتتأثر نوعية حياتك؟ هل تشعرين بضرورة العودة إلى الحمام كل عشر دقائق مع احساس دائم بعدم افراغ المبولة؟ من المهم سيدتي في هذه الحالة أن تتابعي قراءة هذه المقالة التي تعالج أسباب كثرة التبول مع النصائح والاجراءات التي يجب اتباعها لتفادي تحول هذا العارض إلى مشكلة خطرة.

أسباب كثرة التبول والنصائح التي يجب اتباعها

تكثر الأسباب التي تؤدي إلى الذهاب إلى غرفة الاستراحة بشكل يفوق الحد الطبيعي. ومن المهم في هذه الحالة سيدتي، أن تعلمي أن هذه الأسباب مختلفة حسب عمر فرد العائلة الذي يعاني من هذه المشكلة. كما أن الأمراض التي تؤدي إلى هذه الحالة تختلف بين الذكور والاناث:

  • التهابات المسالك البولية: تكثر هذه الحالة عند النساء خاصة لكنها موجودة عند الرجال أيضا. وفي هذه الحالة، يؤدي التهاب المسالك البولية إلى ارباك اعصاب الجهاز البولي ما يدفعك إلى الدخول إلى الحمام بشكل مفرط رغم غياب كمية كبيرة من البول. لحسن الحظ، غالبا ما يسهل علاج هذه الالتهابات بمضادات الالتهاب. ومن هنا ضرورة استشارة الطبيبة بأسرع وقت ممكن لتفادي انتشار الجراثيم في مجرى الدم أو إلى الكليتين ما يزيد المشكلة والعلاج تعقيدا.
  • الحمل: وفي هذه الحالة، من الطبيعي الدخول إلى الحمام للتبول بطريقة تفوق عادتك. وذلك، يعود إلى سببين هما ازدياد حجم الرحم الذي يضغط بدوره المبولة المجاورة له وارتفاع مستوى الهرمونات خلال فترة الحمل ما يؤدي إلى تراخي عضلات الحوض عند المرأة الحامل. نطمئنك سيدتي أن هذا التغير طبيعي ولا يحتاج إلى علاج. ولكن، من المهم التأكد من غياب التهاب يصاحب هذه العوارض. لذلك، تقوم طبيبتك بطريقة روتينية بفحوصات بول للتأكد.
  • مرض السكري: لسوء الحظ، مع تراجع مستوى حركة الفرد في مجتمعنا بشكل عام ومع ارتفاع كمية السكر في نظامنا الغذائي وبالتالي نسبة السمنة، تؤدي هذه العوامل إلى اعراض مرض السكر أي ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مزمن. ونشدد هنا سيدتي على ضرورة تشخيص هذا المرض بشكل سريع ومعالجته بشكل باكر لأن اهماله يؤدي إلى مشاكل خطرة في كافة أعضاء الجسم. وأحد أهم العلامات على وجود هذا المرض هو التبول بكثرة وبكميات كبيرة إذ أن الكليتين في هذه الحالة تحاولان التخلص من السكر الزائد والمضر عبر الجهاز البولي. ندعوك إلى استشارة الطبيب المختص بأسرع وقت ممكن لتأكيد التشخيص عبر فحوصات الدم والبول وبدء العلاج بأسرع وقت ممكن.
  • تضخم البروستات: البروستات هو جزء من الجهاز البولي يحيط بالمسالك البولية عند الرجل. ويعتبر تضخم البروستات -الحميد في معظم الأحيان- حالة شائعة عند الذكور مع التقدم بالعمر. ومع تضخمها، يصعب على الفرد إفراغ المبولة بشكل جيد ما يؤدي إلى تجمع البول وبالتالي ازدياد عدد الرحلات إلى الحمام وبخاصة في الليل ما يؤدي إلى نوعية نوم رديئة. يسهل التشخيص وتكثر طرق العلاج لهذه الحالة فيقوم الطبيب بتقدير حجم البروستات عبر التصوير بالموجات فوق الصوتية ويتراوح العلاج حسب الحجم والعوارض من علاج بالأدوية إلى العلاج بالجراحة.

وأخيرا، نتمنى أن تستطيعي سيدتي بعد قراءة هذا المقال التعرف على هذا العارض المزعج والشائع وتفادي تحول هذه المشكلة التي يسهل معالجتها في أكثر الأحيان إلى مشكلة أكثر خطورة على صحة عائلتك ونوعية حياتها. ندعوك إلى قراءة المقال التالي إن أردت التعمق أكثر في موضوع كثر البول والحرقان عند الحامل!

الصحة الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!
نسبة الدهون الطبيعية بالجسم
صحة المرأة اكتشفي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم في مختلف الأعمار
حذاري تخطّي هذه النسبة!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
كيت وأولادها
مشاهير كيف أخبرت كيت ميدلتون أطفالها أنها مصابة بالسرطان؟
الصدق والشفافية عنوان هذه المرحلة الدقيقة من حياة العائلة الملكية!
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟

تابعينا على