ما اسباب كثرة التبول كل عشر دقائق؟

كثرة التبول كل عشر دقائق الاسباب والنصائح

المواضيع

  1. أسباب كثرة التبول والنصائح التي يجب اتباعها

اليك كثرة التبول كل عشر دقائق الاسباب والنصائح بالتحدث عن الاسباب يمكنك سيدتي ان تحددي جذور المشكلة وهذا بداية لايجاد الحلول والتخلص من هذا العارض المزعج!

هل تعانين من كثرة التبول فتتأثر نوعية حياتك؟ هل تشعرين بضرورة العودة إلى الحمام كل عشر دقائق مع احساس دائم بعدم افراغ المبولة؟ من المهم سيدتي في هذه الحالة أن تتابعي قراءة هذه المقالة التي تعالج أسباب كثرة التبول مع النصائح والاجراءات التي يجب اتباعها لتفادي تحول هذا العارض إلى مشكلة خطرة.

أسباب كثرة التبول والنصائح التي يجب اتباعها

تكثر الأسباب التي تؤدي إلى الذهاب إلى غرفة الاستراحة بشكل يفوق الحد الطبيعي. ومن المهم في هذه الحالة سيدتي، أن تعلمي أن هذه الأسباب مختلفة حسب عمر فرد العائلة الذي يعاني من هذه المشكلة. كما أن الأمراض التي تؤدي إلى هذه الحالة تختلف بين الذكور والاناث:

  • التهابات المسالك البولية: تكثر هذه الحالة عند النساء خاصة لكنها موجودة عند الرجال أيضا. وفي هذه الحالة، يؤدي التهاب المسالك البولية إلى ارباك اعصاب الجهاز البولي ما يدفعك إلى الدخول إلى الحمام بشكل مفرط رغم غياب كمية كبيرة من البول. لحسن الحظ، غالبا ما يسهل علاج هذه الالتهابات بمضادات الالتهاب. ومن هنا ضرورة استشارة الطبيبة بأسرع وقت ممكن لتفادي انتشار الجراثيم في مجرى الدم أو إلى الكليتين ما يزيد المشكلة والعلاج تعقيدا.
  • الحمل: وفي هذه الحالة، من الطبيعي الدخول إلى الحمام للتبول بطريقة تفوق عادتك. وذلك، يعود إلى سببين هما ازدياد حجم الرحم الذي يضغط بدوره المبولة المجاورة له وارتفاع مستوى الهرمونات خلال فترة الحمل ما يؤدي إلى تراخي عضلات الحوض عند المرأة الحامل. نطمئنك سيدتي أن هذا التغير طبيعي ولا يحتاج إلى علاج. ولكن، من المهم التأكد من غياب التهاب يصاحب هذه العوارض. لذلك، تقوم طبيبتك بطريقة روتينية بفحوصات بول للتأكد.
  • مرض السكري: لسوء الحظ، مع تراجع مستوى حركة الفرد في مجتمعنا بشكل عام ومع ارتفاع كمية السكر في نظامنا الغذائي وبالتالي نسبة السمنة، تؤدي هذه العوامل إلى اعراض مرض السكر أي ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مزمن. ونشدد هنا سيدتي على ضرورة تشخيص هذا المرض بشكل سريع ومعالجته بشكل باكر لأن اهماله يؤدي إلى مشاكل خطرة في كافة أعضاء الجسم. وأحد أهم العلامات على وجود هذا المرض هو التبول بكثرة وبكميات كبيرة إذ أن الكليتين في هذه الحالة تحاولان التخلص من السكر الزائد والمضر عبر الجهاز البولي. ندعوك إلى استشارة الطبيب المختص بأسرع وقت ممكن لتأكيد التشخيص عبر فحوصات الدم والبول وبدء العلاج بأسرع وقت ممكن.
  • تضخم البروستات: البروستات هو جزء من الجهاز البولي يحيط بالمسالك البولية عند الرجل. ويعتبر تضخم البروستات -الحميد في معظم الأحيان- حالة شائعة عند الذكور مع التقدم بالعمر. ومع تضخمها، يصعب على الفرد إفراغ المبولة بشكل جيد ما يؤدي إلى تجمع البول وبالتالي ازدياد عدد الرحلات إلى الحمام وبخاصة في الليل ما يؤدي إلى نوعية نوم رديئة. يسهل التشخيص وتكثر طرق العلاج لهذه الحالة فيقوم الطبيب بتقدير حجم البروستات عبر التصوير بالموجات فوق الصوتية ويتراوح العلاج حسب الحجم والعوارض من علاج بالأدوية إلى العلاج بالجراحة.

وأخيرا، نتمنى أن تستطيعي سيدتي بعد قراءة هذا المقال التعرف على هذا العارض المزعج والشائع وتفادي تحول هذه المشكلة التي يسهل معالجتها في أكثر الأحيان إلى مشكلة أكثر خطورة على صحة عائلتك ونوعية حياتها. ندعوك إلى قراءة المقال التالي إن أردت التعمق أكثر في موضوع كثر البول والحرقان عند الحامل!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!