قوّي ذاكرتك بألذّ المأكولات

قوّي ذاكرتك بألذّ المأكولات

في زمن مليء بالتوتر والمشاكل والهموم والانشغالات، من المحتمل جداً أن تخذلك ذاكرتك وتتعرّضين لمواقف مُحرجة أحياناً مثل نسيان اسم الشخص الذي تتحدثين إليه. لكن لا داعي للقلق بعد اليوم في ظلّ وجود أطعمة لذيذة وفعّالة في تقوية الذاكرة، عرضتها إختصاصية التغذية كارول مارون:

  • السمك: يُعتبر من أهم مصادر مادة الأوميغا 3 التي تبين أن حصول على جرعة جيدة منها يحسّن أداء ذاكرتك ويقلّص احتمال تعرّضك للخرف. من المهم جداً أن تدخلي هذه الأطعمة إلى غذائك مرّتين في الأسبوع على الأقل.

  • الكافيين: إنها فعّالة جداً في تعزيز قدرتك على التركيز وتزويدك أيضاً بالنشاط. يمكن الاستفادة منها من خلال الاعتدال في استهلاك القهوة أو الشاي أو الشوكولا. إحذري المبالغة لأنّ الجرعات المرتفعة من الكافيين تسبّب لك العصبية والانزعاج.

  • المكسّرات والبذور: تتميّز بغناها بالفيتامين E الذي يخفّض احتمال التدهور الادراكي الذي يهدّد دماغك مع تقدّمك في العمر.

  • التوت: وجدت الدراسات أن فصيلة التوت بمختلف أنواعها تحمي الدماغ من آثار الجذور الحرة السلبية، لا بل قد تخفّض أيضاً الأمراض التي قد ترتفع نسبة حدوثها مع تقدّمك في العمر كالخرف. فضلاً عن أن حرصك على استهلاك التوت بانتظام يحسّن وظائف دماغك ويقوّي ذاكرتك.

وإضافةً إلى هذه المأكولات، إحرصي على تناول الفطور يومياً بما أنه يحسّن ذاكرتك ويزيد انتباهك، والأفضل أن تختاري الحبوب الكاملة والخضار والفاكهة ومنتجات الحليب. كذلك نظّمي وقتك في شكل يسمح لك بالنوم بين 7 إلى 8 ساعات كل ليلة، ولا تنسي ترطيب جسمك بانتظام من خلال شرب ما لا يقلّ عن 8 أكواب من الماء يومياً، إلى جانب ممارسة الرياضة وتمارين اليوغا بانتظام كونها تلعب دوراً كبيراً في تصفية ذهنك وتقوية ذاكرتك وتعزيز وظائف دماغك.

إقرئي أيضاً: فوائد الكاكاو على الذاكرة



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!