5 قواعد كرّريها دائماً على مسامع طفلك!

قواعد لا تكفي عن ترديدها لطفلك

قد تجدين أنك أحيانًا عزيزتي الأم ترددين الأمور والإرشادات نفسها لطفلك ، رتّب أغراضك، اغسل أسنانك، قم بـ واجباتك المدرسية والقائمة لا تنتهي من الواجبات المترتبة على الطفل، واذا شعرت بالملل من تكرار هذه الأمور فالأمر طبيعي وقد يمكنك التغاضي عن بعض منها بين الحين والآخر اذا وجدت مجالًا لذلك.

لكن بعض الأمور والقواعد أساسية لا بل بغاية الاهمية ومن الضروري أن تعيديها لطفلك مرارًا وتكرارًا لأن تجاهلها يؤدي الى بعض التداعيات الخطيرة الى حد ما، لذا كرري دائمًا لطفلك أن:

لا يسمح لأحد أن يلمس المناطق الحساسة الخاصة به: وهذه النقطة بغاية الأهمية، لا تقوليها مرة لطفلك بل كرريها دائمًا وشددي له أنه لا يجب أن يخلع ملابسه امام أي أحد وألا يسمح لأحد سواء من الأقرباء او الغرباء بلمس هذه المناطق.

لا يخفي أسرارًا عنك: وعطفًا على النقطة السابقة، وبهدف حماية طفلك من الإنتهاكات الجسدية او المعنوية بالإضافة الى الأمور التي تهدد أمن العائلة وسلامتها، كرري دائمًا لطفلك انه لا يجب أن يخفي أي شيء عنك.

لا يذهب مع أي أحد من دون علمك: رددي لطفلك دائمًا أنه لا يجب أن يذهب لأي مكان سواء مع أشخاص يعرفهم او مع غرباء من دون إعلامك بذلك أولًا.

ما عليه فعله اذا تاه: قولي له دائمًا انه في حال تاه منك ولم يجدك بقربه أن يصرخ حتى يأتي أحد لمساعدته او يبحث عن أم مع أطفالها لتساعده وتأخذه أو رجل أمن. ويستحسن أن تحفظي طفلك رقم الجوال الخاص بك ليتصل بك فوراً.

لن يكون في مأزق اذا أخبرك بما يقلقه: وأخيرًا، يجب أن يعلم طفلك دائمًا أن إخبارك بالأمور التي تقلقه او الأخرى التي تحدث معه ويخاف اخبارك بها، لن يورطه بأي مشكلة او يضعه في أي مأزق فأنت بجانبه لمساعدته وليس لإخافته ومعاقبته!

إقرأي ايضًا: كيف تتخلصين من سلوك طفلك الفظ؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟