علماء النفس: 5 قواعد تسهل عليك التفاهم مع طفلك!

قواعد تسهل التفاهم مع الطفل بحسب علماء النفس

التفاهم مع الطفل قد يكون صعبًا بعض الشيء في الكثير من الأحيان وبخاصة اذا كان الطفل يتميز بطباع عنيدة ومشاكسة. وفي هذا الصدد أطلعناك في وقت سابق على طريقة التعامل مع الطفل العنيد والتي تساعدك على تعديل سلوكياته. لكن لستهيل عملية التواصل والتفاهم مع الطفل بشكل أفضل، اليك 5 نصائح يقدمها لك علماء النفس في ما يلي.

ضعيه أمام خيارات عدة

عوضًا عن إلزامه على القيام بواجباته المدرسية، أعرضي عليه الخيارات التالية: "أتفضّل القيام بواجباتك في غرفتك، ام في غرفة الجلوس ام الى جانبي في المطبخ؟" بهذه الطريقة ستضعينه أمام بضعة خيارات يختار من بينها ولن يعاندك.

لا تصرفي نظره او توقفيه عن الأمور التي تهمه

قد لا تجدين أن الأمور التي تعنيه او التي تستهويه ويقوم بها مهمة، ولكنها بالغة الأهمية بالنسبة الى طفلك، لذا احرصي على احترام ذلك، لا تنهالي عليه بالطلبات ولا تصرفي نظره او توقفيه عن الامور التي تهمه.

أطلبي منه أن يضع بعض القواعد بنفسه

لكي تتقربي من طفلك أكثر، لا تكوني دائمًا من يفرض القوانين والقواعد ويحرص على تطبيقها. أطلبي من طفلك أن يضع بعض القواعد بنفسه، كأن يحدد وقت اللعب والدرس وغيرها.

لا تفرضي مساعدتك

عندما ترينه لا يجيد القيام بأمر معين وفي حال أردت مساعدته لا تفرضي نفسك عليه بشكل مباشر بل اسأليه أولًا اذا كان يرغب في أن تقدمي له المساعدة.

أطلبي المشورة منه

سؤاله عن رأيه وطلب المشورة من طفلك يساهمان بشكل كبير في تعزيز التواصل بينكما وفي بناء علاقة وطيدة أساسها التفاهم.

إقرأي أيضًا: أيتها الأم هنيئًا لك اذا كان طفلك عنيدًا!



حاسبة تطور نمو الطفل

أداة تساعدك لمتابعة نمو الوزن والطول ومحيط رأس الطفل بحسب العمر

العمر
الجنس
الطول
الوزن
محيط الرأس

إختبار الشخصية

هل تتحكّمين في حياة طفلكِ أكثر من اللازم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!