تعرفي على اجمل قصص نوم قصيرة وهادفة للاطفال

قصص نوم قصيرة وهادفة للاطفال

يشجع الأطباء والمعلمون قراءة القصص بشكلٍ روتيني إلى الأطفال قبل خلودهم النوم إذ يساعدهم هذا الأمر على تطور لغتهم وقدراتهم المعرفية. لكن عليك أن تتأكدي من اختيار القصص المناسبة والهادفة التي يمكن أن يستفيدوا منها.

قصة قصيرة للاطفال وقصص هادفة للاطفال

قصص نوم قصيرة وهادفة للاطفال

عند اختيار قصص نوم للاطفال، عليك التأكد من أن هذه القصة لها مغزى وأن تحتوي على الصور التي تساعد الطفل على فهم ما تقرأينه له.

  • Scared Tumi: يشعر تومي وهو الشخصية الرئيسية في القصة بالخوف من أمور عديدة إلا أن أمه تطمإنه باستمرار وتؤكد له أن كل الأشخاص المحيطة به تريد مساعدته من أجل تخطي هذا الخوف. هذه القصة تساعد الطفل على التخلص من أي خوف يعاني منه في حياته وتؤكد له أن ما من أمر يجب أن يخشيه.
  • Tig’s World: إن هذا الكتاب مثير للغاية حتى إنك ستشعرين بالحماس عند قرائته. في هذه القصة، "تيغ" مقتنع أن الكرة الأرضية لا تأتي على شكلٍ دائري وإلا لا وقعت الناس نحو الأسفل! وهنا يأي دور أهل تيغ الذين يحاولون إقناعه عكس ذلك.
  • What is in the Pot?: هذه القصة من قصص هادفة للاطفال التي يمكنك اختيارها! يريد "سام" أن يعلم ما هي أنواع الخضراوات الموجودة في العلبة وفي هذه الطريقة سيتعلم الطفل أسماء وأنواع الخضراوات المختلفة والمتعددة.
  • Just Like Me: هذه القصة تدور حول كيفية تخطيط "راحاح" لعيد ميلادها الأسبوع المقبل. وتتحدث الإبنة مع والدتها حول الأصدقاء التي تريد أن تدعوهم إلى هذا العيد والتي تتطابق شخصيتهم مع شخصيتها.
  • No !: هذه القصة مضحكة وتتحدث عن فتاة تستيقظ يوماً وترفض القيام بكل ما يُطلب منها لحين أن تقدّم لها أمها البوظة.
  • My Inside Weather: هذه القصة مثيرة للإهتمام وتدور أحداثها حول فتاة صغيرة تتحدث مع جدتها عن كل المشاعر والأحاسيس التي تمر بها. عند قراءة هذه القصة، سيعلم طفلك أهمية التعبير عن الرأي وعن كل ما يشعر به الفرد.
  • The Red Raincoat: يشعر "مانو" بالحماس تجاه المعطف الجديد الذي اشتراه إلا أنه ينتظر بفارغ الصبر ليتغير الطقس ليتمكن من ارتداءه.
  • The man who didn’t wash his dishes: هذه القصة مفيدة جدًّا وتعلّم الطفل أنه لا يجب تأجيل عمل اليوم إلى الغد إذ لن يستفيد أبداً من هذا الموضوع بل على عكس ذلك سيشعر بالضغط الكبير ولن يتمكن من إنهاء أعماله.
  • Look before you lea**p**: هذه القصة تدور حول قصة ثعلب وقع في الفخ بسبب عدم تفكيره ملياً بالأمور التي يمكن أن تحدث معه وأخذ الخطوة التالية بتسرع كبير وشعر بالندم. هذه القصة ستعلم الطفل أهمية التفكير ملياً بالأمور قبل أخذ أي خطوة إلى الأمام لكي لا يشعر بالندم تجاه أي أمر.
  • Learn to fix your loyalty: من المهم أن تختاري قراءة هذه القصة الجميلة التي تعلّم الطفل أهمية الإخلاص. هذا ويعلم الطفل أهمية الصراحة بين الأصدقاء وإلا سوف يخسرهم وسيشعر بالوحدة.
  • Think twice before you act: بسبب المشاكل التي وقعت فيها الضفضعة في هذه القصة، يتعلم الطفل أهمية التفكير بالأمر مرتين قبل أخذ أي خطوة. لا يجب أن يستعجل للقيام بأي عمل والتفكير بكل السلبيات التي يمكن أن تكون ناتجة عن عمله.

عليك أن تتأكدي من اختيار القصص القصيرة والتي لا تتراوح مدة قرائتها الـ5 دقائق لكي لا يشعر الطفل بالضجر ولكي يتمكن من النوم لاحقاً. هذا ونكرر أنه يفضل أن تحتوي القصص على الصور ليتمكن من فهم صغيرك ما يسمعه. وإذا كان متمكناً من القراءة، اعطيه الكتاب ليقرأ على صوتٍ عالٍ وتحدثي معه حول أحداث القصة.



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟