في اي اسبوع يظهر نبض الجنين في السونار؟

في اي اسبوع يظهر نبض الجنين في السونار

أكثر ما يشغل تفكير المرأة عندما تصبح حامل وخصوصاً في الأشهر الأولى من حملها، هو سماع صوت دقات قلب طفلها، لأنه سيطمئنها على صحة الطفل وسلامته. لذلك تتساءل الحوامل في أي اسبوع يظهر نبض الجنين في السونار؟

يبدأ قلب الجنين بالنمو في الأسبوع الخامس من الحمل، وتقريباً في أواخر الأسبوع الخامس يبدأ قلب الطفل بالنبض لكنه من الصعب رصد دقات قلبه، لأن قلب طفلك صغير جدًا بحيث لا يستطيع توليد موجات صوتية كافية لتكوين صوتاً مسموعًا ، حتى عند تضخيمه من خلال استخدام الأجهزة المتطورة في عيادة الطبيب.

إذاً متى يبان نبض الجنينمن خلال السونار؟

السؤال هنا هو إذاً متى يبان نبض الجنينمن خلال السونار؟ الموجات فوق الصوتية أو السونوغرام، المعروفة بالسونار هي الطريقة الأكثر دقة والأكثر استخدامًا من قبل الأطباء لفحص نبضات قلب الجنين. بشكل عام، خلال الأسبوع الـ 5.5 و الـ 6.5 يكون أبكر وقت يستطيع الطبيب رصد نبضات قلب الجنين التي ستظهر للمرة الأولى من خلال الأدوات الطبية. إذاً، حوالى ستة أسابيع يمكنك سماع نبض قلب طفلك الصغير باستخدام (الموجات فوق الصوتية) السونار. خلال هذه المرحلة المبكرة، يجب أن يكون معدل نبضات قلب الجنين حوالي 100 نبضة في الدقيقة.

مع تقدمك في أيام الحمل، يجب أن ترتفع نبضات الطفل كي تصل إلى 120 و الـ 160 دقة في الدقيقة الواحدة، وإذا لم تصل نبضات قلب الجنين الى هذا المعدل من الممكن أن يكون دليلاً على مشاكل في قلب الطفل يحب أن تقومي بمراجعة طبيبك المختص في الحال، لتجنب أي مضاعفات خطيرة على صحة الطفل.

لكن، في حال لم يستطع الطبيب رصد نبضات الطفل في الأسبوع السادس أو حتى السابع هذا لا يدعو الى القلق، لأنه في بعض الحالات، يتأخر تكون قلب الطفل ما يؤدي الى تأخر القدرة على رصد صوت نبضات قلبه لذلك من الممكن أن تنتظري الى الأسبوع الثامن، التاسع وحتى العاشر وهذا لا يعني أن طفلك في خطر أو يعاني من أي مشكلة، لكنه ليس الوقت المناسب كي يسمع نبض الجنين.

في اي اسبوع يظهر نبض الجنين في السونار

لكن من الأمور الأخرى التي قد تؤثر على ظهور نبض الجنين في السونار هي التالية:

  • حجم الأم ووزنها.
  • موقع رحم الأم.
  • موضع الطفل ووجهه خلال أخذ السونار.
  • وأخيراً دقة احتساب أسابيع الحمل.

كل هذه العوامل تؤثر وبشكل كبير على دقة السونار ومن الممكن أن تظنين بأن قلب طفلك لم يخفق بعد لكن في الواقع يكون قلبه سليم وينبض لكن هذه الأمور تحجب عنك قدرة سماعه.

إقرأي أيضاً: ما هي أسباب ضعف نبض الجنين؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟