متى يبان نبض الجنين؟

متى يبان نبض الجنين

لا شيء يطمئن بال المرأة الحامل وزوجها عن سلامة الحمل قبل سماع أولى نبضات قلب طفلهما المنتظر. فبعد اكتشاف الحمل والتأكد منه يبقى لدى البعض شك في الأمر، لحين أن يحدد لهما الطبيب الموعد الأول لسماع نبضات قلب الجنين والتأكد من أنها طبيعية. فمتى يكون ذلك؟ وكيف تكون نبضات قلب الجنين؟

إقرأي أيضاً: متى يبدأ الجنين بالحركة؟

تكون نبضات القلب هي أولى العلامات التي يمكنها الكشف عن صحة الجنين وسلامته، فبعد الزيارة الأولى للطبيب للتأكد من أنك حامل سيحدد لك الموعد الثاني لسماع نبضات قلب الجنين، الذي يكون عادةً في الأسبوع الخامس من الحمل.

إذاً يبدأ قلب الجنين بالنبض مع نهاية الأسابيع الأربعة الأولى للحمل، أي الشهر الأول منه. إذ ستخضعين الآن وطيلة مراحل حملك الى الموجات فوق الصوتية للتأكد من سلامة الجنين.

يتم سماع نبضات قلب الجنين من خلال إستخدام آلة "الدوبلر" في الشهر الخامس، و يمكّنك هذا الإختبار من تأكيد الحمل وقياس معدل ضربات الجنين. إلاّ أنه مع التقدّم اكثر في الحمل ونمو الجنين يمكن للطبيب قياس نبضات قلب الجنين بواسطة سماعة الطبيب العادية، إذ يكون الصوت أكثر متعة وأسهل سماعاً.

إقرأي أيضاً: التّصوير بالموجات فوق الصّوتية: ما قبل وما بعد

لا تقلقي إن كانت ضربات قلب الجنين في البداية خفيفة أو قليلة، فهذا الشيء طبيعي إذ لا تتعدى 100 نبضة في الدقيقة. إلا أن هذه النبضات ستزداد في شكل مستمر مع بلوغ كل أسبوع من أسابيع الحمل. لكنها سرعان ما تستقر مع بلوغك الشهر الثالث من الحمل لتكون في معدلها الطبيعي ما بين 120 و160 نبضة بالدقيقة. علمّا أن نبضات قلب الجنين الأنثى تكون أسرع من نبضات الجنين الذكر.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟