متى يسمع نبض الجنين؟

متى يسمع نبض الجنين

من الطبيبعي أن تطرح المرأة العديد من الأسئلة حول طريقة سير عملية الحمل وخصوصًا إن كانت هذه تجربتها الأولى. فما الأمر الذي سيفرح المرأة خلال هذه المرحلة غير سماع نبضات قلب طفلها والتأكد من أنه ينمو بطريقة طبيعية ومن دون وجود أي خلل معين؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي متى يسمع نبض الجنين.

يمكن للمرأة أن تسمع دقّات قلب الجنين بدءًا من الأسبوع السادس من الحمل من خلال خضوعها لفحص الحمل المبكر وإلاّ سيتوجب عليها الإنتظار حتى سماعه من خلال آلة الدوبلر خلال زيارة الطبيب الروتينية. هذا الأمر يحصل خلال الأسبوع العاشر من الحمل تقريبًا.

فمنذ ذلك الحين، يصبح سماع دقات قلب الجنين أمر عادي خلال كل زيارة. لكن تقدّم لك "عائلتي" بعض الأمور التي قد تريدين معرفتها:

  • ما هي آلة الدوبلر؟ إن آلة الدوبلر آلة يدوية مستخدمة من أجل سماع دقات قلب الجنين خلال فترة الحمل. فيوضع كمية صغيرة من المادة الهلامية على البطن ويبدأ الطبيب بتحريك الآلة عليها، بحثًا عن المنطقة التي يمكن سماع دقات قلب الجنين فيها.

  • هل يمكن شراء آلة الدوبلر؟ نعم! يمكنك شراء آلة الدوبلر لإستخدامه في المنزل إلاّ أنه لا ينصح الأطباء بذلك إذ يحتاج إلى الكثير من التمرين والدقة عند استخدامه.

  • كيف يكون نبض الجنين؟ وصفت العديد من النساء صوت دقات قلب الجنين الأولى إلى صوت الخيول الراكضة. وغالبًا ما تكون سرعة دقات الجنين تتراوح ما بين الـ120 والـ160 دقة في الدقيقة. أما في حال تخطي هذا الرقم، على المرأة الإنتباه إذ قد يكون ذلك إشارة لتعرض الجنين لمشكلة في القلب.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟