فيروس كورونا: أعراضه وتشخيصه وعلاجه

فيروس الكورونا: أعراضه وتشخيصه وعلاجه

على خلفية انتشار فيروس كورونا في السعودية (13 حالة) وفرنسا (حالة واحدة) مؤخراً، ارتأت "عائلتي" أن تسلّط الضوء على مخاطر هذا الفيروس الكوروني الذي يشبه "السارس" ويصيب مختلف الفئات العمرية من دون استثناء.

فيروس جديد يفتك بالسعودية

تعود تسمية الفيروس التاجي إلى المظهر النموذجي الذي يتخذه تحت المجهر الإلكتروني ويبدو كنتوءات تاجية الشكل شبيهة بهالة الشمس. يتسبب الكورونا أسوةً بغيره من فيروسات المجموعة التاجية، بالتهابات تنفسية خفيفة إلى متوسطة للإنسان، وبأمراض في الأجهزة العصبية والهضمية والتنفسية للحيوان. وتنتقل عدوى الكورونا إما في الهواء من خلال القحة والعطس، أو عبر الاحتكاك المباشر بالمريض أو عن طريق ملامسة الأنف والفم بعد تلوث اليدين من استخدام بعض الأغراض. تتراوح أعراض مرض الكورونا بين احتقان الأنف والعطس والسعال والألم العضلي والإعياء والصداع والوهن وفقدان الشهية والتهاب الحلق، إلخ. وتظهر آثارها على المريض بعد التقاطه العدوى بيومين وتستمر لمدة 10 أيام أو أكثر. يُشخّص الفيروس التاجي الجديد بواسطة التحليل الفيروسي المختبري، وتتم معالجته بالأدوية والعقاقير المعروفة بفاعليتها في مكافحة مثل هذه الأعراض.

فيروس قاتل يغزو الشرق الأوسط

إلى ذلك وعلى الرغم من أنه ما من علاج خاص بهذا النوع من الفيروسات، ثمة سبل عديدة للوقاية منه، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: عزل المريض وعدم الاختلاط به وارتداء الأقنعة الواقية من الرذاذ التنفسي وتجنب الرطوبة وتهوئة المنازل و تدفئتها.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!