خطوات قومي بها ليحصل طفلك على رأس دائري طبيعي

فدغ رأس الطفل

عند الولادة الطبيعية يتعرض رأس الطفل إلى الضغط خلال مروره في مراحل الولادة مما يجعل رأسه مسطحاً أو غريب المظهر وتحدث كثيراً في حال الولادة المبكرة وأيضاً تحدث جراء الفترات الطويلة الي يقضيها الرضيع مستلقي على ظهره. في الغالب سيستعيد رأسه بنيتهالصحيحة ولكن يجب العناية به إلى أن يكتمل نمو اليافوخ وهي المنطقة الرخوة أعلى الرأس لتسمح بمرور رأس الرضيع في قناة الولادة الضيقة. فقولبة الرأس ممكنه حتى يكتمل نمو عظام الجمجمة في حدود عمر سنتين.

يمكنك اتباع هذه الخطوات ليحصل طفلك على رأس دائري طبيعي:

  • بدّلي في كل مرة الجهة التي تحملينه بها أو عند وقت الرضاعة قومي بتغيير اتجاه الرأس في كل مرة ليساعد على توزيع الضغط بشكل متساوي في كل أنحاء جمجمة رأسه.
  • حمل طفلك لفترات معقولة.
  • عندما يكون طفلك مستلقياً على ظهره وليس في مهده للنوم، ضعيه على وسادة صغيرة طرية ذات الشكل الدائري أو وسط منشفة مطوية تلفّ كلّ رأسه. ولكن عند النوم لا ننصح بوضع أي شيء في مهد الطفل خوفاً عليه من الإختناق، لذلك تخلصي من الوسادة، الدبب القطنية، الألعاب، البطانيات الكبيرة. في المهد نضع الطفل مع غطاء رقيقي يستحسن ألا يلامس وجهه.
  • عندما تكون رقبة طفلك أقوى وأصبح متمكناً من رفع رأسه يمكنك وضعه على بطنه بفترات تدريجية وصولاً إلى ٣٠ دقيقة في اليوم.
  • تبديل اتجاه رأسه عند النوم وتعديله بشكل مستمر في كل مرة.

لا تقلقي! على الأغلب سيتحول رأس طفلك إلى شكل أكثر استدارة وفي حال لم تحصلي على النتيجة المرجوة وقد تجاوز طفلك ستة أشهر راجعي طبيبك وعلى الأرجح سينصح باستخدام خوذة لتصحيح شكل الرأس.



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟