abir.akiki abir.akiki 12-08-2022

تسألين عن علامات شفاء المولود الجديد من اليرقان؟ نقدّم لك في هذه المقالة على موقعنا المعلومات المفصلة عن يرقان الرضع.

ias

يظهر على الأطفال المصابون باليرقان اللون الأصفر على الجلد والعينين. بشكل عام يحدث هذا عندما يكون هناك الكثير من البيليروبين في دم الطفل، وهو مادة صفراء ناتجة عن الانهيار الطبيعي لخلايا الدم الحمراء. يزيل الكبد البيليروبين من الدم ويمرره إلى الأمعاء ليخرج من الجسم.
تزول معظم أنواع اليرقان من تلقاء نفسها وأبرز العلامات الدالة على ذلك أعددها لك فيما يلي.

علامات شفاء الرضيع من اليرقان

في الحقيقة، إنّ غياب عوارض اليرقان التي سأعددها لك، هو الدليل الوحيد على شفاء رضيعك من اليرقان. عندما تبدأين ملاحظة اختفاء اللون الأصفر من وجه طفلك وعينيه، وأيضًا من صدره ورجليه فتأكّدي أنّه بدء طفلك بالتماثل للشفاء.

أسباب اليرقان لدى الأطفال الرضع

يعاني معظم الأطفال حديثي الولادة الأصحاء من اليرقان الفسيولوجي الطبيعي. يحدث هذا لأن الأطفال حديثي الولادة لديهم خلايا دم أكثر من البالغين. لا تعيش خلايا الدم هذه لفترة طويلة، لذلك يتم إنتاج المزيد من البيليروبين عندما تتحلل. يظهر هذا النوع من اليرقان بعد يومين إلى أربعة أيام من ولادة الطفل ويختفي عندما يبلغ الطفل أسبوعين من العمر.
تزداد احتمالية إصابة الطفل باليرقان عند:

  • الولادة المبكرة
  • عدم إدخال ما يكي من السوائل في جسم الرضيع
  • اختلاف فئتي الدم بين الرضيع وأمّه
  • مشاكل وراثسة تجعل خلايا الدم الحمراء هشّة
  • الولادة بأعداد عالية من خلايا الدم الحمراء

تشخيص اليرقان عند الرضع

يمكن للأطباء معرفة ما إذا كان الطفل مصابًا باليرقان بناءً على اصفرار الجلد وبياض العينين. يتم فحص جميع الأطفال حديثي الولادة للتأكد من عدم إصابتهم باليرقان قبل مغادرة المستشفى أو مركز الولادة.
سيخضع الأطفال المصابون باليرقان لفحص الدم للتحقق من مستويات البيليروبين. في بعض الأحيان، يتم استخدام آلة تقيس مستوى البيليروبين في الجلد. ولكن إذا كان المستوى مرتفعًا، فيجب أن يؤكد فحص الدم النتيجة.
يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات البيليروبين إلى مشاكل خطيرة. لذلك يراقب الأطباء بعناية الأطفال المصابين باليرقان.

علاجات اليرقان عند الأطفال حديثي الولادة

يعتمد العلاج على سبب اليرقان ومستويات البيليروبين وعمر الطفل.
يختفي اليرقان الخفيف بعد أسبوع أو أسبوعين حيث يتخلص جسم الطفل من البيليروبين الإضافي من تلقاء نفسه. بالنسبة للأطفال حديثي الولادة المصابين باليرقان أثناء الرضاعة الطبيعية، يجب على الأمهات إرضاع الطفل في كثير من الأحيان. إذا كان الطفل لا يحصل على ما يكفي من حليب الثدي، فقد يقترح الطبيب تناول الحليب الاصطناعي.
في حالات اليرقان الأكثر خطورة، يجب أن يبدأ العلاج في أسرع وقت ممكن. قد يحصل الأطفال على:

  • السوائل: يؤدي الجفاف إلى ارتفاع مستويات البيليروبين
  • العلاج بالضوء: يستلقي الأطفال تحت الأضواء بملابس قليلة حتى تنكشف بشرتهم. يغير الضوء البيليروبين إلى شكل يمكن أن يخرج بسهولة من الجسم. يمكن أيضًا استخدام بطانيات العلاج بالضوء
  • تبادل نقل الدم: يتم اللجوء هذا الإجراء الطارئ إذا لم تنخفض مستويات البيليروبين العالية جدًا مع العلاج بالضوء. يتم استبدال دم الطفل بدم من متبرع لخفض مستويات البيليروبين بسرعة

أخيرًا، اتصلي بالطبيب إذا كان طفلك يعاني من اليرقان الذي لا يزول. يحتاج الأطفال المصابون باليرقان لمدة تزيد عن أسبوعين إلى مزيد من الاختبارات للتحقق في حال وجود مشاكل أخرى تسبب اليرقان. وتشمل هذه الالتهابات، ومشاكل في الكبد أو الجهاز الصفراوي، أو التمثيل الغذائي أو الجينات.

الأمومة والطفل أمراض الطفولة الأم والرضيع الأم والطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على