علامات انفتاح الرحم في الشهر التاسع!

علامات انفتاح الرحم في الشهر التاسع في 5 نقاط

يظهر انفتاح الرحم عند النساء الحوامل مع اقتراب موعد ولادتهن. وهذه الظاهرة تختلف بين امرأة وأخرى، فهناك نساء ينفتح رحمهن تدريجياً خلال الأيام التي تسبق يوم الولادة، وعند أخريات العملية تتم في ليلة واحدة.

عنق الرحم يستعد لإطلاق الجنين من خلال تأمين طريق للطفل للعبور عبر قناة الولادة، أي عبر فتح الرحم. هذه الظاهرة لا تمر بلا أعراض، والمرأة الحامل ممكن أن تلاحظ وتشعر بانفتاح الرحم بوضوح.

ما هي علامات انفتاح الرحم في الشهر التاسع في 5 نقاط؟

إليك من عائلتي مجموعة ظواهر تمثل علامات انفتاح الرحم في الشهر التاسع:

  • يمكنك التنفس بسهولة مرة أخرى: خلال أشهر الحمل التي تسبق الشهر التاسع من الحمل، وخصوصاً عندما يأخذ البطن شكله الدائري الكبير، يصعب على الحامل أن تتنفس بطريقة سهلة، ولكن عندما يبدأ الرحم بالإنفتاح خلال الشهر التاسع، ستتمكنين من التنفس بسهولة مجدداً. وسبب ذلك يعود إلى شعورك بأن الجنين نَزل إلى مستوى منخفض في بطنك وأصبح مستقراً في عنق الرحم، إضافةً إلى شعورك بوجود مساحةً بين الثديين والبطن. وكلما اقترب موعد الولادة كلّما فتح الرحم أكثر ونزِل الجنين إلى مستويات منخفضة أكثر، وستشعرين بحاجة متكررة إلى التبول.
  • يُفتح الرحم بين 4 إلى 10 سنتمترات: الكشف الطبي في الشهر التاسع سيكشف لك مدى درجة انفتاح الرحم، فعندما تدخلين مرحلة ما قبل الولادة ببضعة أيام سينفتح الرحم 4 سنتمترات، ويصل إلى الـ10 سنتمترات عند ساعة الولادة.
  • ظهور دماء: إنه ليس ظهور فاضح للدماء، إنه عبارة عن أثار خفيفة له، تظهر قبل أيام من يوم الولادة وتدل الى بدء فتح الرحم. وتجدر الإشارة إلى أن هناك نساءً يدخلن مرحلة انفتاح الرحم قبل ظهور أثار الدماء.
  • نزول ماء الجنين: عندما "ينكسر" السائل الأمنيوسي أو السلوي الذي كان يحمي الجنين في أشهر الحمل، يتسرّب من المهبل ماء يُسَمّى "ماء الجنين". وفي بعض الأحيان، الطبيب أو الممرضة هما من يكسرا السائل الأمنيوسي إن لم يُكسَر بَعد.. والرحم قد فتح 10سنتمترات أي أن موعد الولادة قد حان.
  • ظهور تشنجات وأوجاع: تصابين بالتشنجات والأوجاع عندما يفتح الرحم ويبدأ المخاض، فتبدأين بالشعور بأوجاع شبيهة بأوجاع الدورة الشهرية ولكن بوتيرة أقوى.

هذه الظواهر تدل الى بدء عملية فتح الرحم في الشهر التاسع. ولكن إن أصبت بها قبل الأسابيع الأخيرة من الحمل، فأسرعي إلى طبيبك لتشخيص الحالة وتجنّب خطر أي مشكلة.

هذا وننحصك بتحضير اغراض شنطة المستشفى لتكون حاضرة لحظة توجب توجهك من أجل للولادة لكي لا تتركي الأمور كلها حتى اللحظة الأخيرة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟