هذه هي طرق علاج بواسير الاطفال!

البواسير من المشاكل الصحية التي تطاول الصغار كما الكبار! فالإمساك الدائم الذي يتعرضون له قد يحدث شرخاً في الشرج لدى الأطفال. فما هي الأعراض التي يعاني منها الطفل وما هي العلاجات الطبيعية لهذه الحالة؟

البواسير هي عبارة عن انتفاخات مؤلمة في الأوردة الموجودة في فتحة الشرج أو الموجودة بالجزء الأسفل من المستقيم، تظهر بسبب تجمّع الدم في شكل غير طبيعي في الأوردة الخاصة بمنطقة الشرج.

علاج بواسير الاطفال طبيعيا

ستلاحظين أنّ طفلك سيعاني من آلام عند التبرز بوجود الإمساك أو بدونه، وقد تلاحظين وجود دم أحمر فاتح اللون على شكل نقط صغيرة أو خطوط دقيقة على سطح البراز أو على مناديل الحمام، كما يشعر الطفل بألم بسيط عند لمس الشرخ، أو عند الجلوس.

تكون العناية المنزلية أهم الخطوات الكفيلة بعلاج الطفل وتخلّصه من هذه المشكلة، وإلتئام الشرخ الشرجي أو البواسير. لذلك على كل أم الإنتباه الى صحة طفلها والحرص دائماً على العناية به كي لا يصبح الشرخ مزمناً صعب الالتئام. هذا طبعاً إضافةً إلى إستشارة الطبيب بهذا الخصوص فهو سيصف علاجاً لصغيرك يخفّف مشكلته ويخلّصه منها كمليّنات على شكل أشربة أو نقط، وكذلك مراهم موضعية مسكنة لتخفيف الآلام.

أمّا الخطوات المنزلية التي يمكن أن تساعد الطفل على التحسّن فهي:

  • تغيير حفاضة طفلك بإستمرار.
  • تنظيف منطقة الشرج دائماً وبلطف.
  • حثّ الطفل على شرب الكثير من الماء والسوائل.

والخلطات الطبيعية التي تساعد على علاج البواسير هي:

  • العسل: أمزجي ثلاث ملاعق صغيرة من العسل الطبيعي مع نصف كوب ماء، يشربها الطفل بعد الأكل مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
  • حمام ماء ساخن: جهزّي لطفلك حماماً دافئاً لمدة عشرين دقيقة ثلاث مرات يومياً، ويمكنك إضافة ملعقتين كبيرتين من ملح الطعام أو بيكربونات الصودا لحوض الماء، من دون إستعمال أي نوع من أنواع الصابون على المنطقة المصابة. ثم بعد ذلك جفّفي منطقة الشرج بلطف وباستخدام منشفة ناعمة وليس بأوراق الحمام التي قد تزيد المشكلة.


إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!