ما علاج التهاب البروستاتا؟

علاج التهاب البروستاتا

زوجك كسائر الرجال معرض للاصابة بالتهاب البروستاتا في اي وقت، وفي هذا المقال من "عائلتي" سوف نلقي الضوء على انواع واعراض وعلاج التهاب البروستاتا، فتابعينا لتتمكني من توعية نفسك وزوجك على هذه الحالة.

التهاب البروستاتا هو حالة الالتهاب والتضخم التي تصيب غدة البروستات المسؤولة عن افراز السائل المنوي والكائنة بين المثانة وقاعدة العضو الذكري.

ما هو التهاب البروستاتا؟

مرض التهاب البروستاتا هو حالة الالتهاب والتضخم التي تصيب غدة البروستات المسؤولة عن افراز السائل المنوي والكائنة بين المثانة وقاعدة العضو الذكري.

انواع التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا اربعة انواع:

  • التهاب البروستاتا البكتيري الحاد: هذا النوع هو الاقل شيوعاً والاقصر امداً. من اعراضه: الشعور بالم او حرقان اثناء التبول والتقيؤ والغثيان واوجاع الجسم وعدم القدرة على افراغ المثانة والحمى وآلام البطن واسفل الظهر. اشارة الى ان التهاب البروستاتا البكتيري الحاد خطير ويمكن ان يؤدي الى الموت لو بقي من دون علاج.
  • التهاب البروستاتا البكتيري المزمن: يمكن لهذا النوع من الالتهاب ان يكون اقل حدة من سابقه ولكنه يتطور ويتكرر على امتداد سنوات ويمكن ان يؤدي الى التهاب في المسالك البولية. من اعراضه: الم في المثانة والم في الخصيتين والشعور بحرقان اثناء التبول والسلس البولي والشعور بالم اثناء الانتصاب.
  • التهاب البروستاتا المزمن او متلازمة الم الحوض المزمن: يمكن لهذا النوع الشائع من التهاب البروستاتا ان يسبب الالم والانزعاج حول الغدة وفي منطقة الحوض ككل، هذا بالاضافة الى اعراض مشابهة الى حد كبير لاعراض التهاب البروستاتا البكتيري المزمن.
  • التهاب البروستاتا من دون اعراض: يمكن لهذا النوع من التهاب البروستاتا ان يتأتى عن التهاب غدة البروستات لكن من دون اعراض. وغالباً ما يتم الكشف عنه اثناء محاولة تشخيض حالة اخرى.

ما طرق علاج التهاب البروستاتا؟

يختلف علاج التهاب البروستاتا باختلاف اسبابه ويمكن ان يشمل الآتي:

  • المضادات الحيوية

تعتبر عقاقير المضادات الحيوية العلاج الاكثر شيوعاً لالتهاب البروستاتا ويمكن للطبيب ان يختار من انواعها ما يناسب البكتريا المسؤولة عن الالتهاب.

ان كانت الاعراض حادة، قد يحتاج المريض الى مضادات حيوية في الوريد بالاضافة الى مضادات حيوية شفوية لاربعة او ستة اسابيع على ان يحتاج لعلاجٍ اطول في حالة التهاب البروستاتا المتكرر او المزمن.

  • مانعات الالفا

يمكن لهذه الادوية ان تساعد العضلات الملساء في منطقة عنق المثانة البولية، وهي المنطقة التي تصب منها المثانة البول إلى القناة البولية، في تسهيل تصريف البول والتخفيف من حدة الالم المصاحبة للتبول.

  • مضادات الالتهاب

يمكن اللجوء الى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية للتخفيف من انزعاجات المريض المصاحبة لالتهاب البروستاتا.

اللجوء الى العملية الجراحية غير وارد لعلاج التهاب البروستاتا الا نادراً..

وتجدر الاشارة الى ان اللجوء الى العملية الجراحية غير وارد لعلاج التهاب البروستاتا الا نادراً، اي في الحالات التي لا يتجاوب فيها المريض مع علاجات الادوية الاعتيادية.

اقرأي ايضاً: 5 أطعمة لحماية زوجك من سرطان البروستاتا



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!