ما هو علاج اعوجاج راس الطفل؟

علاج اعوجاج راس الطفل واسبابه

المواضيع

  1. ما هي أسباب اعوجاج راس الرضيع؟

  2. هل الراس المعرضة للاعوجاج مدعاة قلق؟

  3. ما هي علاجات اعوجاج راس الطفل؟

  4. ما هي تدخلات الأطباء في هذا الشأن؟

اكتشفي علاج اعوجاج راس الطفل واسبابه فهل هو حالة خطيرة ام انها طبيعية ويمكن تصحيحها بتدابير صغيرة نحن معك للعناية برضيعك بادق التفاصيل من راسه الى اخمص القدمين!

يولد الكثير من الأطفال برؤوس غير مستوية ما يسمى باعوجاج راس الرضيع. فما هي الأسباب وكيف يتم معاكستها؟

ما هي أسباب اعوجاج راس الرضيع؟

ان تحسست راس الطفل حديث الولادةستشعرين بمنطقتين رخوتين اعلى راسه بسبب عدم نمو الجمجمة فيهما بعد. التسمية العلمية لهاتين المنطقتين هي اليافوخ وبسبب رخاوتها قد يحصل اعوجاج في راس الطفل عند الولادة بما يعرف علميا بمتلازمة الراس المسطحة واسبابها:

  • تغير شكل راس الطفل عند مروره عبر قناة الولادة
  • تغير شكل راس الطفل نتيجة للضغط على ظهر الراس بسبب استلقاء الطفل عليه
  • الرقبة الملتوية
  • التحام لوحة واثنتان من اللوحات العظمية قبل اوانها بما يسمى بانفلاق اليافوخ المبكر

هل الراس المعرضة للاعوجاج مدعاة قلق؟

مبدئيا لا يؤدي اعوجاج راس الطفل الى مشكلة في دماغه بل هو مسالة تجميلية يمكن تقويمها مع الوقت او قد تتحسن من تلقاء نفسها دون ان تعيق نمو الدماغ او تتسبب بخلل فيه ويمكن تطبيق بعض العلاجات من اجل التقويم.

ما هي علاجات اعوجاج راس الطفل؟

يمكنك ان تتحكمي الى حد ما بشكل راس طفلك لكونه لم يتشكل كليا بعد خاصة من خلال وضعيات الطفل في اليقظة واثناء النوم ومن هذا المنطلق ولتغيير شكل راس طفلك وتقويمه يمكنك ان:

  • تغيري اتجاه الراس: تابعي وضع طفلك في وضعية نوم الطفل الرضيع لكن غيري في اتجاه راسه فيمكنك ان تبدلي بين حافة السرير ومقدمته وتغيير الوضعية كذلك الامر اثناء الرضاعة.
  • تحملي طفلك: ان ثابرت على حمل طفلك لدى الاستيقاظ ستخففين من الضغط على راسه الذي تتسبب به أدوات النقل ومقاعد الأطفال وتقلباته عليها.
  • تجربي وضع الطفل على بطنه: ان جعلت طفلك يستلقي على بطنه اثناء اللعب فستتتفادين ملامسة راسه للاسطح وحصول الضغط عليها لكن تاكدي من ثبات السطح الذي يلعب عليه.
  • تبتكري الحلول الأخرى: يمكنك ان تبتكري الحلول لتغيير وضعية راس طفلك بين الحين والاخر متجنبة وضع راس طفلك على وسادة او أي نوع من الفراش الطري. اجعلي طفلك يبتعد عن الضغط على الجانب المسطح من راسه بدفعه على تتبع حركتك في الغرفة او الأصوات التي تقومين بها او تحسين وضعية راسه اثناء النظر الى لعبة ما.

ما هي تدخلات الأطباء في هذا الشأن؟

عندما يصبح الطفل في الشهر الرابع من عمره وان لم تلاحظي أي تحسن في شكل راسه يمكنك استشارة الطبيب الذي سينصحك باستخدام خوذة مصبوبة تساعد في تكوين شكل راس الرضيع.

ها قد تعرفت على ظاهرة اعوجاج راس الطفل وابعدت القلق عنك في ما يتعلق بها ولمزيد من العناية بطفلك الرضيع اليك تحذيرا للامهات من هذا الامر الخطير!



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟