كم عدد البويضات اللازمة للحمل؟

كم عدد البويضات اللازمة للحمل؟

المواضيع

  1. عدد البويضات اللازمة للحمل!

  2. جودة البويضات!

  3. نسب نجاح الحمل بحسب العمر!

  4. حجم البويضات المناسب للحمل!

  5. نصائح للحفاظ على نوعية البويضات!

كم عدد البويضات اللازمة للحمل وهل صحيح انه كلما زاد عدد البويضات كلما زادت فرص المراة بالحمل والانجاب؟ عائلتي تجيبك عن كل هذه التساؤلات.بما ان العلاقة بين عدد البويضات والحمل هي اكثر ما يقلق المراة لا سيما التي تواجه صعوبة في الحمل، تقدم لك في هذا الموضوع العلمي المفصل كل ما تحتاجينه من معلومات وتجيبك عن كل تساؤلاتك بما فيها متى ايام التبويض؟ وبمعنى آخر ما هو الوقت المناسب لممارسة العلاقة الحميمة وزيادة فرص الحمل.

عدد البويضات اللازمة للحمل!

تماما كما أجبناك في موضوع سابق عن سؤال ما هو حجم البويضة المناسب للحمل بتوأم؟ نجيبك في ما يلي عن سؤال كم عدد البويضات اللازمة للحمل؟

وفي الواقع، ليس صحيحا انه كلما زاد انتاج عدد البويضات زادت فرص الحمل، لأنه وبحسب ما يشير الاطباء فإنه في حالة الحمل الطبيعي فإنه يحدث بوجود بويضة واحدة فقط، وبالتالي فإن الحمل لا يعتمد على عدد البويضات بل على نوعيتها وجودتها وحجمها وعلى وقت الاخصاب.

وبالتالي لزيادة فرص الحمل، يكون عليك معرفة احتساب ايام التبويض اما باتباع عملية حسابية بسيطة وسهلة أو باللجوء الى حاسبة التبويض من عائلتي، ومارسة العلاقة الحميمة في هذه الفترة.

لكن مع تأخر الحمل، قد تلجأ بعض السيدات الى التدخل الطبي والتلقيح الصناعي، وفي هذه الحالة تحتاج المراة الى 15 بويضة على الاقل لزيادة فرص الحمل.

جودة البويضات!

اذا كما ذكرنا اعلاه فان جودة البويضات يلعب دورا اكثر اهمية من عددها، وتخصيب البويضة في الوقت المناسب له الدور الابرز. لذا تعلمي أسهل طريقة لحساب التبويض وتوقيت الحمل!

اما في ما يتعلق بجودة البويضات، فاعلمي ان ذلك يعتمد على عمر المرأة وأنه كلما تاخرت في الزواج والحمل كلما واجهت صعوبة في الحمل لاحقا واحتاجت الى تدخلا طبيا وربما الى التخصيب الصناعي. لذلك، يلاحظ الاطباء ميل النساء في العشرينات من العمر الى تجميد البويضات ذات الجودة العالية ليقمن بتخصيبها لاحقا ومتى يتقدمن في السن.

نسب نجاح الحمل بحسب العمر!

اذا كما ذكرنا اعلاه، فان نجاح الحمل يعتمد بشكل اساسي على جودة البويضة التي تخف مع تقدم المراة في السن. وبالتالي، تشير الابحاث الى انه عندما تكون المرأة في أوائل الثلاثينيات، تبلغ احتمالية انتاج بويضات مناسبة للحمل نسبة 15%، في حين تتقلص هذه النسبة لتبلغ بين 8 الى 10% في اواخر الثلاثينات، وتنخفض هذه النسبة أكثر في اوائل الاربعينات لتصل الى نحو 3 أو 5%.

حجم البويضات المناسب للحمل!

اذا لم تكن البويضة بالنوعية والحجم المناسب، فعادة ما تلجأ المراة الى التلقيح الصناعي. وتماما كما سبق وكشفنا لك ما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي من اول مره؟ نطلعك في ما يلي على حجم البويضة المناسب للحمل.

وإجمالا الن حجم البويضة المناسب للتلقيح يتراوح ما بين 18 و25 مللميترا، ويمكن التأكد من حجم البويضات عن طريق الأشعة فوق الصوتية الذي يسمح للطبيب بمراقبة حجم البويضات وطريقة نموها. وبالتالي، فإن وفي حال وجود مشكلة ما يصف الطبيب علاجات لتحسين حجم البويضات وبالتالي زيادة فرص الحمل.

نصائح للحفاظ على نوعية البويضات!

بما ان جودة البويضة ونوعيتها يلعب دورا بالغ الاهمية في زيادة فرص الحمل، ندعوك الى اتباع هذه النصائح التي تحافظ على نوعية البويضات:

  • ممارسة الرياضة: تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واعتدال على تحسين الدورة الدموية في الجسم، ما يسمح بتدفق الدم إلى الجهاز التناسلي وامداده بالاكسجين ما يضمن صحة البويضات.
  • النظام الغذائي السليم: للحفاظ على صحة البويضات وجودتها ونوعيتها، يكون عليك اتباع نظام غذائي صحي وسليم ومتوازن ويحتوي في تركيبته على المعادن والفيتامينات والاحماض الدهنية.
  • الصحة النفسية: للحفاظ على سلامة البويضات عليك الحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم عن طريق تجنب التوتر والقلق المبالغ بهما

اذا، تكفي بويضة واحدة ليتم الحمل شرط ان تكون بحالة سليمة اي بالجودة المطلوبة ليتم تخصيبها ولتنغرس بالتالي في الرحم. وكما سبق وذكرنا عدة عوامل تلعب دورا في جودة البويضة واهمها سن المراة، اذ انه كلما تقدمت في السن كلما قل انتاجها لبويضات صالحة للتخصيب، وهذا ما يجعلها بالتالي تلجأ الى الى البديل الا وهو التخصيب الصناعي.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟