jana.abdallah jana.abdallah 22-09-2021

إن كنت تتساءلين طفل 4 شهور ماذا ياكل فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على صحة هذا الموضوع وإكتشفي متى يمكنك إدخال الأطعمة الصلبة الى غذاء طفلك.

ias

من الأسئلة الشائعة التي تطرحها كل أم جديدة هي ماذا يأكل الرضيع في كل شهر ومتى يمكنه البدء بتناول الأطعمةالصلبة. فهل تعرفين اذا يمكن لرضيعك البدء بتناول أطعمة صلبة في الشهر الرابع من عمره أم هل يجب الإستمرار في الرضاعة الطبيعية؟

طفل 4 شهور ماذا ياكل

أكد العديد من الأطباء أن في أول 4 الى 6 أشهر من عمر الرضيع يُعتبر حليب الأم أي الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي هو الغذاء الوحيد الذي يحتاجه الطفل. وعلى الرغم من التطور الكبير الذي يشهده الطفل في هذا الشهر، إلا أنه قد أكد العديد من الأطباء أنه من المُفضل عدم إعطاء الرضيع أي نوع من الأطعمة الصلبة لأنه غير مُستعد لهذا النوع من الغذاء.

من هنا ننصحك بالاستمرار في إرضاع طفلك للشهر الخامس والانتظار لبلوغه شهره السادس لتتمكني من إطعامه الأطعمة المناسبة لعمره وهذا طبعاً بعد إستشارة الطبيب المختص.

متى يمكن إدخال الأطعمة الصلبة لغذاء الطفل؟

أشارت منظمة الصحة العالمية أن الوقت المناسب لإدخال الأطعمة الصلبة الى غذاء الطفل هي عند بلوغه الشهر السادس من عمره وهذا لأن في هذا العمر يكون طفلك مستعد لتناول هذه الأطعمة ويكون من البعيد أن يُصاب بأي مشاكل في جهازه الهضمي أو المعدة.

ومن الأطعمة التي يمكنك إعطائها لطفلك في هذا الشهر هي:

  • الخضروات: في هذا الشهر يمكنك غلي وهرس الخضروات لطفلك بحيث تُعتبر هذه الخضروات وجبة كاملة، فمثلاً يمكنك تقديم نوع معين من الخضروات الصحية مثل الجزر المهروس، البطاطا المهروسة، والبطاطا الحلوة المهروسة.
  • الفواكه: من المعروف أن الفواكه تملك العديد من الفوائد لصحة الطفل وتُعتبر من الأطعمة التي من الضروري ان يبدء الطفل بتناولها عندما يكون مستعد لتناول الأطعمة الصلبة وهذا لأنها غنية بالمعادن والفيتامينات. ومن أهم هذه الفواكه هي الموز، الأفوكادو والتفاح المهروس.
  • البيض: أكد العديد من الأطباء أن يمكن للطفل أن يأكل البيض قبل بلوغه عمر السنة وهذا لأنه العديد من العناصر الغذائي التي تساعد في نمو الطفل. ولكن قبل أن تُقدمي البيض المسلوق لطفلك، عليك أن تحرصي أنه لا يعاني من أي حساسية تجاهه.

وأخيراً، هل تعرفين كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الرابع؟

الأمومة والطفل الأم والرضيع الطفل في الشهر الرابع غذاء الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على