افضل طرق منع الحمل بعد الولادة القيصرية

طرق منع الحمل بعد الولادة القيصرية

المواضيع

  • طرق منع الحمل بعد الولادة القيصرية
  • هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل؟

تعرفي مع عائلتي على اهم طرق منع الحمل بعد الولادة القيصرية وعن فعالية الولادة الطبيعية في هذا الموضوع وان كانت تساعد في تأخير أو منع الحمل في هذه الفترة.

بعد انتهاء المرأة من الولادة القيصرية أو الولادة الطبيعية، تدخل في فترة النفاس وهي الفترة التي تلي الولادة، وبعد الولادة، هناك الكثير من النساء اللواتي لا يرغبن بالحمل سريعاً وذلك لأنهن غير مستعدات لإنجاب طفل آخر في فترات متقاربة، ومن هنا نود ان نطلعك على الطرق التي تساعدك في منع الحمل وتأخيره بعد الولادة القيصرية.

طرق منع الحمل بعد الولادة القيصرية

من الجدير بالذكر أولاً ان طرق تأخير الحمل لا تختلف اذا كانت الولادة طبيعية أو قيصرية وأن اذا كانت دورتك الشهرية غائبة أيضاً هذا لا يمنع حدوث الحمل. فأثبت الكثير من الأطباء ان يمكنك الحمل فور عودة جهازك التناسلي الى طبيعته في حال لم تستخدمي موانع الحمل. وأشار الأطباء أيضاً ان وعلى الرغم من ان الإباضة لا تحدث في فترة الحمل، إلا انها تعود بعد 27 يوم من الولادة ويمكن حدوث الحمل في هذا الوقت مع غياب الدورة الشهرية. ومن اهم طرق منع الحمل بعد الولادة القيصرية نذكر:

  • حبوب منع الحمل: أشار الأطباء ان حبوب منع الحمل تستغرق حوالي اسبوع لكي يبدأ مفعولها، ولهذا السبب عليك استخدام طرق اخرى لمنع الحمل حتى ذلك الحين او امتنعي عن ممارسة الجماع مع الشريك الى هذا الوقت. ومن هنا ننصحك باستشارة الطبيب قبل تناول هذه الحبوب كي تتأكدي من عدم وجود أي اضرار او مضاعفات لها اثناء هذه الفترة.
  • الواقي الذكري: من أكثر الطرق نجاحاً لمنع الحمل هو الواقي الذكري، فهذه الطريقة لا تريد وصفة طبية واستشارة الطبيب.
  • الحاجز المهبلي: هي وسيلة منع حمل مطاطية يجب وضعها قبل بثلاث ساعات من الجماع من قبل المرأة وهي تمنع وصول الحيوانات المنوية الى عنق الرحم. وفي هذا السياق، نود ان نلفت نظرك ان في حال كنت تستخدمين هذه الوسيلة قبل الحمل، ستحتاجين لحجم مختلف بعد الولادة.
  • حبوب منع الحمل المركبة: تحتوي هذه الحبوب على هرموني الاستروجين والبروجسترون وتعمل على منع المبيضين من إطلاق البويضة ويمكن البدء بتناولها بعد مرور 6 أسابيع على الولادة.
  • اللولب النحاسي: هو من وسائل منع الحمل النسائية التي يكون شكلها على شكل حرف T ويتم وضعه من قِبل الطبيب المختص ويمكن وضعه بعد مرور 4 الى 6 أسابيع على الولادة.

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل؟

أثبتت الكثير من الدراسات ان يمكن للرضاعة الطبيعية ان تكون من وسائل منع الحمل الطبيعية، فعندما تقومين بإرضاع طفلك بإنتظام ولا تطعميه أي شيء سوى الحليب، يتوقف جسمك عن التبويض تلقائياً وتقل فرص حدوث الحمل. وان غياب التبويض أيضاً يعني غياب الدورة الشهرية، وفي هذه الفترة تكون فعالية الرضاعة الطبيعية كفعالية حبوب منع الحمل. ومن هنا نود ان نعلمك ان الرضاعة الطبيعية لا تستمر في منع الحمل إلا لمدة 6 أشهر فقط، وبعد هذه الفترة ومع عودة الدورة الشهرية، تقل فعالية هذه الطريقة وتزيد فرص حدوث الحمل.

هذه هي اذاً اهم طرق منع الحمل بعد الولادة القيصرية، تعرفي على طريقة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟