طرق فطام الطفل من اللهاية!

طرق فطام الطفل من اللهاية

المواضيع

  1. طرق فطام الطفل من اللهاية

  2. اللهاية: بين الفوائد والأضرار

تبحثين عن طرق فطام الطفل من اللهاية بعدما اعتاد عليها بشمل كبير ولم يعد يجلس أو ينام من دونها اليك بعض الطرق الفعالة في هذا المجال في هذا المقال من عائلتي.

طرق فطام الطفل من اللهاية

في حين تفضل الكثير من الامهات استخدام اللهاية للاطفال للسيطرة على نوبات بكائهم بعض الامهات الأخريات يفضلن عدم اعطاء اللهاية للطفل لأنها تؤثر على شكل فم الطفل بحسب الدراسات. لكن للواتي لا يرغب في فطام الطفل من اللهاية، اليكن بعض النصائح لاستعمال مصاصة الاطفال بأمان، اما للواتي يردن فطام أطفالهن من اللهاية فإليكن بعض الطرق الفعالة:

  • على الأم أن تخبر طفلها مسبقًا بنيتها إقلاعه عن اللهاية التي تعلق بها بشكل كبير! حذار إخفاء المصاصة بصورة مفاجئة.
  • إبدأي قبل بثلاثة أيام بالقول له إنه سيتوقف تدريجيًا عن استخدام المصاصة لأنه أصبح كبيرًا وقادرًا على القيام بذلك، فاللهاية للصغار.
  • من المهم أن تعلمي أن التخلي عن اللهاية لا يحدث بين ليلة وضحاها بل بشكل تدريجي وضعي نفسك بالصورة لأن طفلك في البداية لن يتقبل الفكرة.
  • إسمحي لطفلك باستخدام اللهاية في البداية فقط في غرفة النوم واجعلي وقت استخدامها يقتصر على بضع ساعات. أعطي طفلك شيئًا آخر يلهي نفسه به كلعبة أو طعام يتناوله.
  • إقطعي طرف اللهاية عندما يكون طفلك بعيدا عنك ثم قولي له إنها لم تعد صالحة وقد أصبحت غير آمنة وستؤذي فيمه في حال استخدمها.
  • في حال رفض ذلك وبدأ البكاء طالبًا مصاصة لا تسرعي في إعطائه إياها، وحاولي تشتيت انتباهه ودعيه يلعب مع أطفال آخرين لا يستخدمونها. يمكنك أيضًا أن تعطيه مثال شقيقه الأكبر منه أو أقرباءه الذين لا يستخدمون اللهاية.

اللهاية: بين الفوائد والأضرار

سيدتي ٤ تغيرات إن لاحظتها في طفلك فعلمي أن اللهاية هي السبب! اللهاية بين الفوائد والأضرار إكتشفيها!

  • تشير بعض الدراسات الى احتمال تسبب اللهاية بالغازات للطفل أما السبب وراء هذا الامر فيعود الى أن بكاء الطفل المستمر قد يؤدي الى امتصاصه المزيد من الهواء من اللهاية ودخولها الى الامعاء مما والتي تنتج بدورها الغازات في الأمعاء.
  • من ايجابات اللهاية خلال النوم أنها تحمي الطفل الرضيع من الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ اما السبب العلمي وراء ذلك فهو لا يزال مجهولًا إنما بحسب الأطباء فقد لوحظ انخفاضًا كبيرًا في حالات الموت المفاجئ لدى الرضع الذين يستخدمون اللهاية أثناء النوم.
  • تخفف الم اللثة: لهاية طفلك تحد من الآلام الحادة في اللثة خصوصًا التي يعاني منها الأطفال لدى بدء ظهور أسنانهم.

لكن على الرغم من هذه الفوائد للهاية أضرار جانبية:

  • تسبب أوجاع الأذن: تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يستخدمون اللهاية يعانون من ألم الأذن بنسبة كبيرة مقارنةً بالأطفال الذين لا يستخدمونها.
  • تلألؤ الأسنان وتضررها: على الرغم من أن اللهاية تساعد على الحد من ألم اللثة الا أن استخدامها لفترة طويلة قد يؤدي إلى ظهور الأسنان المتلألئة.

أما إن كنت أمًا لطفل رضيع احرصي على توفر أهم مواصفات لهاية الرضيع قبل اختيار نوع اللهاية لطفلك!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!