كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار؟

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

لقد أنهيت للتو الشهر الأول من الحمل وبدأت تدخلين الشهر الثاني. فهل تعلمين ما هي التطورات التي تحصل خلال هذه الأسابيع التالية؟ يمكنك معرفة كل ذلك من خلال الخضوع لفحص بالموجات فوق الصوتية أو ما يعرف أيضًا بالسونار.

يتطور شكل الجنين خلال كل شهر وتنمو أعضاؤه أكثر فأكثر. ستلاحظين ذلك من خلال الخضوع لصورة السونار وستشعرين بكل ما يحصل خصوصًا مع كبر حجم بطنك.

خلال نهاية الشهر الثاني، تكون معظم أعضاء الجنين بدأت بالتطور بما فيها الدماغ والرئتين والكبد والمعدة. كما تظهر العظام الجنين الأولى خلال هذه الفترة.

هذا وتبدأ الجفون بالتشكّل ويتطور الكاحلين وأصابع القدمين والرئتين والأصابع والأعضاء الجنسية. ففي حال كان الجنين ولداً، يبدأ العضو الذكري بالنمو أما إذ كان الجنين فتاة فتبدأ الأعضاء التناسلية بالتطور.

أيضًا، يزيد وزن الجنين ليصل إلى الـ30 غرامًا أما طوله فيصل إلى الـ2.5 سنتيمترًا. لكن عليك أن تعلمي أن عند خضوعك لفحص السونار ستتفاجئين باستمرار حركة الجنين إلاّ أنه لن تشعري بأيٍ منها. لكن لا يجب أن تشعري بالقلق أو الهلع إذ يعتبر هذا الأمر طبيعياً جدًّا.

في سياقٍ آخر، من الطبيعي أن تشعري خلال هذا الشهر بأعراض الحمل المتعدّدة بسبب ارتفاع نسبة هرموني الأستروجين والبروجستيرون في الجسم. أما من بين هذه الأعراض التي تعانين منها خلال الشهر الثاني فتتضمّن الغثيان الصباحي والتعب والإرهاق وحرقة المعدة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟