تغيرات الحامل في الشهر الاول

تغيرات الحامل في الشهر الاول

إكتشفت أنك حامل وتتحضرين لخوض تجربة الحمل والأمومة، تشعرين بسعادة مطلقة وتنتظرين طفلك بفارغ الصبر. هذه هي اللحظات التي تعيشها المرأة منذ لحظة معرفتها بالحمل، أي في الشهر الأول منه. فما هي التغييرات التي تنتظرك خلال هذا الشهر؟ وكيف تتألقم الحامل مع فكرة الحمل؟

يتضمن الشهر الأول من الحمل أول أربعة أسابيع منه، إذ إنك خلال هذه الفترة لن تلاحظي أي تغييرات تذكر في جسمك، فاستغلّي هذه المرحلة وإستمتعي بجسدك وبملابسك التي ستشتاقين لها مع تقدّم الحمل.

إلا أنك قد تمرين بمرحلة ما يعرف بالوحام، وستشعرين بالقيء مع دوار بسيط، ومن الممكن في نهاية الشهر أن تعاني من تقلّب في المزاج. لكن أعراض الحمل هذه تختلف من إمرأة لأخرى فإمّا تكون خفيفة، فلا تشعرين به، وإما تكون شديدة فتنهكك وتضعفك.

أمّا بالنسبة للغذاء في الشهر الأول من الحمل، يجب أن يضم كل العناصر، بدءاً بالسكريات، مروراً بالبروتينات والمواد الدسمة، وانتهاءً بالمعادن والفيتامينات والألياف، وأي نقص في واحد أو أكثر من هذه المكونات ينعكس سلباً علىالجنين. لذلك أحرصي أن تكون تغذيتك متنوعة ومتوازنة، مع عدم المبالغة في أكل السكريات والنشويات والدهنيات.

خلال هذه المرحلة، قد تفاجئين بمدى رغبتك في الحصول على مزيد من النوم، وشعورك بالنعاس الشديد خلال النهار. فمع إرتفاع مستوى هرمون البروجيسترون، سيزيد شعورك بالتعب.

إقرأي أيضاً المزيد عن طريقة نوم الحامل خلال الحمل



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟