كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثامن؟

شكل الجنين في الشهر الثامن

بعد سبعة أشهر من الألم المزعج والعذاب، لم يبق أمامك إلا شهرين حتى ولادة ابنك الرضيع وانتهاء رحلة الحمل. لكن على رغم اقتراب نهاية هذه الرحلة، لا يزال جسم الجنين لم يكتمل بعد ولا يزال ينمو في أحشائك. فكم يكون وزن الجنين وطوله في الشهر الثامن؟ وهل تشعر المرأة بأعراض الحمل كافةً خلال هذا الشهر؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي الجواب على هذه الأسئلة ولمعرفة أيضًا كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثامن.

يكتمل خلال الشهر الثامن من الحامل أي من الأسبوع الواحد والثلاثين ححتى الأسبوع الخامس والثلاثين كامل أعضاء الجنين ما عدا رئتيه. قد تبقى حركات الجنين هي ذاتها خلال هذا الشهر من الحمل لكن قد تكون أقل قوة بسبب عدم وجود الكثير من المكان للتحرك بحرية داخل الرحم. لكن على رغم ذلك ستشعرين بالتعب والإرهاق الزائد وخصوصًا مع اقتراب الشهر التاسع والأخير من الحمل. الجدير بالذكر أن طول الجنين يصل خلال هذا الشهر إلى نحو الـ50 سنتيمترًا أما وزنه فيصل إلى نحو 2.5 كيلوغرامًا.

للمزيد: متى يبان نوع الجنين؟

أما بالنسبة للأعراض التي قد تتعرّضين لها خلال هذه الفترة، فتظهر على وجهك ويديك ورجليك الإنتفاخات والتورمات. إضافةً إلى ذلك، تشعرين بآلام شديدة في معدتك وقد تجدين صعوبة في هضم الطعام.

أخيرًا، على المرأة الحامل مراجعة الطبيب المعالج فور شعورها بنقص حركة الجنين وخصوصًا خلال الأشهر الأخيرة من الحمل. عندها، تخضع الحامل لفحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من سلامة الجنين وصحته.

للمزيد: متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟