متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟

متى تشعر الحامل بحركة الجنين

من المهم أن تعلم الأم بكل ما يجري داخل جسمها خلال فترة الحمل وذلك كي لا تتفاجأ بالأعراض التي ستتعرّض لها في الأسابيع والأشهر المقبلة. فاكتشفي مع "عائلتي" متى تبدأ المرأة الحامل بالشعور بحركة الجنين.

تشعر المرأة الحامل بحركة الجنين خلال الأسبوع السادس عشر إلى الأسبوع الـ22 من الحمل. فتسمى أول حركة يقوم بها الجنين " الارتكاض ". أما إذا كانت الحامل تعيش حملها الأول، فقد يستغرق الأمر وقتاً حتى تدرك أن هذا النقر الخفيف الذي تشعر به ما هو إلّا حركة الجنين. فيكون من الصعب تحديد خلال الفترة الأولى ما إذا كان هذا الشعور هو حركة الطفل أو مجرد حركة الغاز في البطن. لكن مع الوقت ستتمكّن من المقارنة بسهولة.

تمرّ كل امرأة حامل بتجربة مختلفة عن غيرها لذلك لا يمكنها أن تقارن أعراضها بأعراض غيرها. لكن الجدير بالذكر أن غالبًا ما تبدأ الأم في حملها الثاني بالشعور بحركة الجنين خلال الأسبوع الثامن عشر من الحمل. لكن تنصح باستشارة طبيبها المعالج في حال لم تتمكّن من الشعور بحركة الجنين في الأسبوع الـ24. عندها سيقوم الطبيب بسماع نبض الجنين للتأكد من صحته وستخضع الحامل لفحص بالموجات فوق الصوتية إذا لزم الأمر.

في هذا السياق، يجب على المرأة أن تكون على علم بحركات الجنين كافة خلال كل أسبوع كي تتأكّد من أن مرحلة الحمل تمر في شكلٍ طبيعي وليس هناك أي عارض قد يؤثر في شكل سلبي على صحتها وصحة الجنين معًا.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟