متى يبان نوع الجنين؟

متى يبان نوع الجنين

إن مرحلة الحمل رحلة طويلة تمتد لنحو 9 أشهر، رحلة ممتلئة باللحظات الفرحة والأوقات الصعبة. فكل لحظة تمر بها المرأة الحامل يكون لها تأثير بشكل مباشر وغير مباشر على صحتها وصحة الجنين معًا. لكن من الطبيعي أن تتساءل المرأة عن أمور كثيرة تتعلق بالحمل والجنين . فعلى سبيل المثال، تدور الأسئلة الأكثر شيوعًا حول الفترة التي يمكن للأهل أن يعرفا إن كانا سيرزقان بنت أو ولد. فتابعينا في هذا النص لمعرفة في أي شهر وأي أسبوع بالتحديد يبان نوع الجنين.

هناك نسبة من النساء الحوامل اللواتي لا يردن معرفة نوع الجنين ويفضلن أن ينتظرن حتى نهاية الحمل وولادة الطفل. أم بالنسبة للحوامل اللواتي يردن معرفة نوع الجنين وذلك من أجل تحضير أغراضه وثيابه وغرفته على حسب ذلك، فيمكنهن الخضوع لفحص بالموجات فوق الصوتية بين الشهر الرابع والخامس أي بين الأسبوع السادس عشر والعشرون. لكن الجدير بالذكر أنه لا يمكن للطبيب المعالج أن يحدد نوع الجنين في حال لم تظهر أعضائه بشكل واضح. ففي حين أن العضو الذكري للجنين يبدأ بالنمو بدءًا من الأسبوع الثامن، فلا يمكن تحديد جنسه خلال هذا الفترة إذ إن البنت والولد يبدوان متشابهان حتى الأسبوع الرابع عشر تقريبًا. أما مع وصول الأسبوع الثامن عشر من الحمل، سيتمكن الطبيب المعالج من تحديد نوع الجنين في حال كانت وضعيته تسمح بظهور العضو التناسلي بشكل واضح.

الجدير بالذكر أنه هناك بعض النساء اللواتي يخضعن لفحص بزل السلى لمعرفة نوع الجنين إلا أنه قد يكون غير مفيد لصحة الحامل والجنين إذ يمكنه أن يؤدي إلى الإجهاض. فتستخدم هذه الفحوصات عادةً من أجل تحديد إن كان الطفل يعاني من أي اضطرابات معين أو من متلازمة داون.

للمزيد: حركات الجنين تكشف جنسه



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟