المعالجة النفسية: هل تتمتعين بالإتّزان؟

سمات الشخص المتزن

يعتقد ابراهام ماسلو أن الإتّزان الفعليّ هو الوصول إلى تحقيق الذات وبلوغ الكمال، ما يعني أنّ الفرد سيصبح قادرًا على التركيز على رغبته في تحقيق الذات وقبول الذات ما إن يتمّ إشباع كل الاحتياجات التي تندرج ضمن هرم ماسلو. فيصبح الفرد مفكّرًا مبدعًا وغير اعتياديّ، قادراً على تحديد الأهداف، ومستقلّاً، وعفويّاً وقادراً على إقامة علاقات متينة مع عدد قليل من الأفراد. لدى قراءتك لهذا النصّ ستتمكّنين بسهولة من تحديد هذه الخصائص في شخصيتك ولكن هل تتمتّعين بكلّ المؤهلات التي تخوّلك أن تصنّفي نفسك ضمن الأشخاص الذّين تمكنّوا من تحقيق ذاتهم أي ضمن الأشخاص المتّزنين؟ هناك العديد من السمات التي تحدّد ما إن كان الشخص كائناً متّزناً وهي:

للمزيد: فرح: هكذا تتعاملين مع المقدم على الانتحار!

  • القدرة على العيش وفقًا للمعايير الإجتماعية: قبول المعايير والأنظمة الاجتماعية التي تمّ وضعها من قبل البيئة المحيطة بك من دون الحاجة إلى التمرد والثورة.

  • التمتع بالتحديات التي تواجهك في الحياة والتغلب عليها: جميعنا نواجه ضغوطات وتحديات في حياتنا ولكن قدرتنا على التكيّف معها قد تكون إمّا سليمة أو مَرَضِيّة. إنّ قدرة الفرد على التغلب على هذه التحديات بطريقة سليمة ستساعده للوصول إلى تحقيق الذات.

  • معرفة نقاط القوة والضعف للعيش في إنسجام مع ذاتك: إنّ الوصول الى هذه السمة يعتبر الأصعب. في العديد من الأحيان، قد يعتقد معظم الأشخاص أنّهم وصلوا الى هذه المرحلة، ولكن في شكل سطحيّ من دون الدخول الى العمق. فالسلام الداخلي الحقيقي وقبول الذات يكمنان في العمق.

كم واحدة من هذه السمات تنطبق عليك والى أيّ مدى أنت قادرة على تحقيق ذاتك؟ حتى ولو كنت تشعرين أنك بعيدة عن الوصول إلى مرحلة تحقيق الذات، فلا يزال بإمكانك بلوغها من خلال بذل الجهد لتتغيّري في العمق.

للمزيد: فرح: هل تصرفاتك هي انعكاس لمعاملة الناس لك؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!