طبيب يكشف عن سبب جديد لارتفاع نسبة الولادة القيصرية؛ فما مدى صحته؟

طبيب يكشف عن سبب جديد لارتفاع نسبة الولادة القيصرية

كثيرة هي أسباب الولادة القيصرية بما فيها حالات المخاض المطول، الضائقة الجنينية، أو غيرها من مضاعفات الولادة التي يُمكن أن تهدد صحة الأم وطفلها. ومع ارتفاع نسبة الولادة القيصرية بشكلٍ ملحوظ على مستوى العالم وتفاوت الآراء حول ما إذا كان يعود ذلك إلى قفز الأطباء إلى الجراحة على عجل أو اختيار النساء لها بدلاً من الولادة الطبيعة، أطلّ الدكتور ماركو جودوين عبر راديو بي بي سي اسكتلندا ليكشف عن السبب الحقيقي؛ وهو سبب لم يخطر في بالنا قط!

في التفاصيل، أطلّ الدكتور ماركو جودوين، المدير الطبي في مركز غلاسكو للطب الإنجابي في اسكتلندا عبر راديو بي بي سي اسكتلندا للبحث في سبب اعتقاده بأن "المهبل السمين" هو الذي يدفع المزيد من النساء إلى الولادة القيصرية. فأوضح أنه مع السمنة، هناك زيادة في أنسجة الدهون في قناة الولادة؛ الأمر الذي يجعل قناة الولادة أضيق بكثير. فيُصبح بالتالي صعباً على الطفل أن يضغط لينتهي الأمر بالأم وهي تلد قيصرياً.

في السياق نفسه، أثار تصريح الدكتور ماركو جودوين الكثير من الجدل كما عرّضه للكثير من الإنتقادات؛ إذ كتبت إحدى النساء: "أنا نحيفة واضطررت إلى إجراء عملية قيصرية طارئة لأنني دخلت المخاض قبل أكثر من 3 أسابيع"، مشيرةً إلى أنه يتم اللجوء إلى العمليات القيصرية بشكل رئيسي لأسباب صحية. فما مدى صحة تصريح جودوين؟

تقول الدكتورة فيرجينيا بيكيت، المتحدثة باسم الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء أنّ الأمر برمّته "هراء"

ليس هناك في الحقيقة من أدلة تثبت الرابط بين السمنة ومعدلات الولادة القيصرية. وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت في عام 2016 أنّ الأطفال الذين يولدون عبر العملية القيصرية هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة عندما يكبرون وقد تمّ الربط ما بين زيادة الوزن لدى الأمهات الحوامل وارتفاع معدلات الولادة القيصرية.

ولكن، في ما يتعلق بـ"المهبل السمين" وتأثيره على معدلات الولادة القيصرية، فتقول الدكتورة فيرجينيا بيكيت، المتحدثة باسم الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء أنّ الأمر برمّته "هراء"، موضحةً أنّ "الولادة المتعسرة" تحدث بسبب وضعية الطفل في قناة الولادة أو عدم تطابق حجم قناة الولادة وحجم الطفل".

والآن، ما رأيك في معرفة متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!