وجدت هذه الدائرة السوداء حول عنق ابنتها والسبب...

دائرة سوداء حول عنق الطفل

ظَهَرَت دائرة سوداء حول عنق ابنتها، ظنَّت الأم أنّ الأمر ليس خطيراً فتجاهلت الموضوع مقتنعة بأنّ هذه العلامة السوداء ستختفي وليست إلاّ بقعة ممكن أن يكون مصدرها عوامل خارجية أو من نوعية الثياب أو من قلّة النظافة... مرَّ الوقت ولم تختفي هذه الدائرة وبدأ الشكّ يساور الأمّ عندما بدأت تمرّ ابنة الأربعة عشرَ عاماً بعوارض مختلفة كالشعور بالظمأ طوال الوقت وآلام رأس متكرّرة، فضلاً عن تقلّبات بالمزاج. فهَمَّت الوالدة مع ابنتها إلى الطبيب لينقل لها خبراً صادماً! إنه مرض السكري. الأطبّاء يقولون إن وَجَدتِ هذة العلامة السوداء على العنق، فهذا يعني أنّ الأنسولين لا يعمل بطريقة جيّدة وصحيحة في الجسم. من الممكن أن ترمز هذه الدائرة إلى داء السكري من النوع الثاني ويمكن أن تظهر تحت الإبط أو حول الفخذين..

ما هو داء السكري من النوع الثاني؟

إنّه مرض مزمن، سيرافق المريض طيلة الحياة وسيؤثّر على مستويات الأنسولين وطريقة تحكّم الجسم بحرق السكّر. يظهر عندما تكون نسبة السكر في الدمّ تتعدّى 2 غرام/لتر بعد بضع ساعات من تناول السكر، أو عندما تتعدّى نسبة السكر في الدماء 1.26 غرام/لتر بعد ثماني ساعات صيام عن الأكل. إشارة إلى أنّ مرضى السكري يعانون من خلل في البنكرياس ينتج عنه مشاكل في الحفاظ على معدّلات طبيعية للسكّر في الدم.

أسباب مرض السكري من النوع الثاني:

  • قلّة النشاط الرياضي والجسدي.
  • البدانة والوزن الزائد.
  • برنامج غذائي غير صحي يتضمّن إستهلاكاً كبيراً للسكر.
  • العامل الوراثي.

داء السكري من النوع الثاني، مرض صامت قد لا تظهر عوارضه بوضوح إلاّ بعد فترةٍ من تفاقمه. وتنصحك عائلتي بأن تحافظي على وزن صحي لأولادك يحميهم من السمنة والأمراض التي قد تنتج عنها كالسكري والكوليستيرول.

إقرأي أيضاً تمارين رياضية لمرضى السكري



إختبار الشخصية

هل تظنين أنكِ تحمين طفلك كلياً من الجراثيم؟ إختبري تصرفاتكِ وستفاجئين بالنتيجة!