رائحة فم طفلي مثل البراز: أسباب وعلاجات

رائحة فم طفلي مثل البراز

تسألين عن أسباب رائحة فم طفلي مثل البراز؟ تابعي التفاصيل في هذه المقالة لتتمكني من التعرف الى المشاكل التي يعاني منها طفلك كما نقدم لك العلاجات المتوفرة.

إذا كانت رائحة فم طفلك مثل البراز، فقد تكون علامة تحذيرية على حدوث شيء خطير. في حين أن هناك بعض الأسباب الحميدة للتنفس والتي تشبه رائحة البراز، إلا أنّ معظم المشاكل التي تسبب هذه الظاهرة أكثر خطورة وتتطلب عناية طبية.

إقرأي أيضًا: التهاب الأذن الوسطى أكثر أمراض الأطفال شيوعاً

وفيما يلي أكشف لك عن أسباب رائحة فم طفلك مثل البراز والعلاجات المتوفرة لذلك.

الأسباب والعلاجات لرائحة فم الطفل مثل البراز

هناك عدد من الأسباب المختلفة للتنفس التي تشبه رائحة البراز، والتي قد تصل إلى مشكلة فشل الكبد. تعالي نلقي نظرة على أبرز الأسباب:

انسداد الأمعاء

الانسداد المعوي هو حالة طبية طارئة خطيرة تحدث عندما يتشكل انسداد في الأمعاء الغليظة أو الدقيقة. هل تعلمين أن إلتفاف الأمعاء الدقيقة قد يهدد طفلك!

يمكن أن يسبب انسداد القناة المعوية رائحة نفس تشبه البراز ليس فقط بسبب البراز المحتجز داخل أمعاء طفلك، ولكن أيضًا بسبب الطعام الذي تناوله والذي لا يمكن أن يتحرك في الأمعاء

  • العلاج: قد يصف طبيب طفلك راحة الأمعاء بالسوائل الوريدية لعلاج انسداد جزئي. للعوائق الشديدة، قد تكون الجراحة مطلوبة. قد يصف له أيضًا مضادات حيوية أو مسكنات للألم أو دواء لتقليل الغثيان.

القيء

يمكن أن يسبب القيء المطول، والجفاف الناتج عن ذلك، رائحة الفم الكريهة بسبب جفاف الفم. قد ينظف اللعاب فم طفلك ويقلل الرائحة، ولكن في حالات الجفاف، لن ينتج ما يكفي من اللعاب في السيناريوهات الشديدة. يمكن أن يتسبب القيء نتيجة انسداد الأمعاء في أن تصبح رائحة النفس مثل البراز.

  • العلاج: علاج القيء يعتمد على الأسباب. في معظم حالات العدوى الفيروسية والتسمم الغذائي، يجب السماح للعوارض بالمرور. أحيانًا يتطلب القيء الشديد تناول أدوية مضادة للغثيان أو سوائل وريدية في حالة الإصابة بالجفاف. إسألي طبيب طفلك عن التفاصيل.

التهابات الجيوب الأنفية

يمكن أن تسببالتهابات الجيوب الأنفيةوالجهاز التنفسي رائحة أنفاس طفلك مثل البراز. يمكن أن يكون سببها التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد الفيروسية والتهاب الحلق وغير ذلك. عندما تنتقل البكتيريا من أنف طفلك إلى حلقه، يمكن أن يتسبب ذلك في رائحة كريهة بشكل لا يصدق.

  • العلاج: يتم علاج معظم التهابات الجيوب الأنفية بالمضادات الحيوية التي يصفها طبيب الأطفال. قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج الانزعاج الناجم عن العدوى.

الارتجاع المعدي المريئي

يمكن أن يتسبب مرض الارتجاع المعدي المريئي في رائحة الفم الكريهة، بما في ذلك رائحة النفس التي تشبه رائحة البراز. وذلك لأن حمض المعدة يتدفق للخلف إلى المريء. يمكن أن يؤدي هذا الغسيل الحمضي العكسي إلى تهيج بطانة المريء، مما يتسبب في إزعاج شديد وبروز رائحة كريهة تشبه البراز.

  • العلاج: الأدوية التي قد يصفها طبيب طفلك مثل مضادات الحموضة، مثبطات مضخة البروتون، أو الأدوية التي تساعد على بقاء العضلة العاصرة للمريء مغلقة، تساعد في تخفيف رائحة فم طفلك الكريهة.

الحماض الكيتوني

يعد الحماض الكيتوني من المضاعفات الشديدة لدى مرضى السكري. يحدث غالبًا عند الأطفال المصابين بداء السكري من النوع 1، عندما ينتج الجسم نسبة عالية من الأحماض في الدم تسمى الكيتونات. إنها حالة طبية طارئة تتطلب اهتمامًا فوريًا، إلى جانب العلاج في المستشفى.

يمكن أن يسبب الحماض الكيتوني رائحة نفس تشبه البراز بسبب جفاف الفم أو القيء المطول المرتبط بالحالة.

  • العلاج: سيتلقى طفلك إذا كان يعاني من الحماض الكيتوني مجموعة من العلاجات في المستشفى لتطبيع مستويات السكر في الدم والأنسولين. وهذا يشمل العلاج بالأنسولين واستبدال السوائل. قد يتلقى أيضًا مضادات حيوية إذا كان الحماض الكيتوني ناتجًا عن عدوى أو مرض آخر.

تليّف كبدي

يمكن أن يكون الفشل الكبدي مزمنًا أو حادًا، ويحدث الفشل الكبدي الحاد فجأة ويتطلب رعاية طبية فورية. يمكن أن يتسبب أيضًا في رائحة النفس مثل البراز بسبب الإسهال وأي جفاف ناتج.

  • العلاج: قد يعالج طبيب طفلك الفشل الكبدي الحاد بالأدوية التي تعكس آثار التسمم أو زرع الكبد، إذا كانت حالته لا رجعة فيها. بالنسبة لحالات مثل تليف الكبد، والتي يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد المزمن، فقد يتم علاجه بتناول أدوية لالتهاب الكبد.

وأخيرًا، إقرأي المزيد حول اسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال عمر سنتين.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!