خيوط سوداء في براز الرضيع: الأسباب والدلالات

خيوط سوداء في براز الرضيع

تسألين عن أسباب ظهور خيوط سوداء في براز الرضيع؟ إليك الإجابة العلمية الدقيقة في هذه المقالة على موقع عائلتي، تابعي القراءة واحصلي على المعلومات اللازمة.

منذ الولادة، تلاحظين تحوّلًا كبيرًا في براز رضيعك، ويظهر هذا التحوّل مع كل تغيير في نمط طعامه. في البداية مع الكولوستروم يكون لون البراز داكنًا، ليعود ويفتح لونه بدراجات منوّعة بحسب الرضاعة الطبيعية أو الاصطناعية.

ولكن ما الذي يسبب خيوط سوداء في براز الرضيع؟ تابعي القراءة!

خيوط سوداء في براز الرضيع

عند الأطفال الرضع، يكون البراز القليل في البداية أسود داكن، ويُعرف هذا ببراز العقي. في الواقع، يتكوّن البراز في الرحم عندما لا يكون هناك وجود للبكتيريا بعد. قد يبقى بعض العقي في البراز، والذي يمكن أن يظهر مثل البقع السوداء في الشهر الأول من حياة طفلك، ليتحوّل بعدها الى اللون الأصفر.

تعرفي أيضًا الى: عدد مرات التبرز عند الطفل الرضيع

ولكن، قد يكون هناك أسباب أخرى لظهور الخيوط السوداء في براز الطفل الأكبر سنًا، فما هي؟

ما الذي يسبب بقع سوداء في البراز؟

عادة ما يكون وجود بقع سوداء في البراز أو عند المسح نتيجة لسببين: الطعام أو نزيف في الجهاز الهضمي.

هنا لا نتحدّث عن الرضيع، بل عن الطفل الأكبر سنًا وتحديدًا الطفل في عمر الستة أشهر وما فوق. وفي الحقيقة، قد لا يهضم جسم طفلك بعض الأطعمة تمامًا، مما قد يؤدي إلى ظهور خيوط سوداء في البراز. تتضمن أمثلة الأطعمة التي يمكن أن تسبب بقعًا سوداء ما يلي:

  • الموز
  • التوت
  • الكرز
  • التين
  • الشوكولاتة
  • الأعشاب والتوابل
  • اللحوم الحمراء
  • البذور غير المهضومة
  • الأطعمة الغنية بالحديد

أسباب أكثر خطورة

في أحيان أخرى، يرجع سبب ظهور خيوط سوداء في البراز إلى شيء أكثر خطورة. هذا هو الحال عندما تكون البقع السوداء ناتجة عن نزيف في الجهاز الهضمي أو عدوى طفيلية.

طرق للتخلّص من الخيوط السوداء في البراز

غالبًا ما تعتمد علاجات الخيوط السوداء في البراز على السبب الأساسي. لذا، كخطوة أولى، تذكري نظام طفلك الغذائي خلال الـ 48 ساعة الماضية، فتتوقفي عن إطعام طفلك هذا النوع من الطعام وبالتالي تختفي الخيوط السوداء من البراز بعد يوم أو إثنين، حسب قدرة جسم طفلك على تنظيف نفسه.

إذا كان طفلك يتناول أدوية معروفة بأنها تسبب اضطراب في الجهاز الهضمي أو نزيف، فاتصلي بطبيبه لتحديد ما إذا كان يمكنك التوقف عن إعطاء طفلك الدواء لتقليل تهيج الجهاز الهضمي.

وأخيرًا، يمكنك أيضًا الاطلاع على أسباب براز الرضيع المخاطي ومخاطره.



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟