خطوات بسيطة تقضي على الجراثيم

الوقاية من البكتيريا والفيروسات | طرق التخلص من الجراثيم

الجراثيم، تنتشر سريعاً في كل مكان، ورغم صغر حجمها إلّا أنّها قد تسبّب لك العديد من الأمراض وأنواع العدوى التي تقضي على صحتك. وعدم رؤيتها لا يعني عدم إمكانية اتّخاذ بعض التدابير والإجراءات ضدّها للقضاء عليها وحماية أنفسنا من أضرارها، لذلك إطّلعي معنا على بعض النصائح التي ستساعدك على إبقاء الجراثيم بعيدة عن حياتك.

*إغسلي يديك بشكل صحيح ومتكرّر: تظهر الإحصائيات المنشورة في مجلة " Journal of Environmental Health" أنّ 5% فقط من الناس يغسلون أيديهم بالشكل الصحيح بعد استخدام المرحاض. نحن ننصحك بغسل يديك جيّداً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية بعد دخول الحمام أو بعد العطس، قبل وبعد تحضير الطعام وخاصة اللحوم النيئة، أو بعد لمس أي غرض قد ينقل إليك الجراثيم.

كيف تُبعدين البكتريا عن منزلك؟

*إحملي معقّم اليدين معك أينما توجّهت: عندما تكون المغسلة بعيدة عنك إعتبري معقّم ومطهّر اليدين بديلاً للماء والصابون. وعلى الرغم من أنّه لا يخلّصك من البكتيريا بشكل كامل إلّا أنّه سيقضي على معظمها.

*إستخدمي زجاجات المياه المعدنية: تميل الزجاجات البلاستيكية إلى احتواء كميات أكبر من الجراثيم مقارنة بتلك المصنوعة من المعادن الصلبة. كما أنّه يسهل التخلص من أي جراثيم قد تتضمّنها هذه الأخيرة من خلال غسلها بالماء الساخن والصابون.

*نظّفي هاتفك بشكل متكرّر: هاتف من بين كلّ 6 هواتف محمولة قد يحتوي على بكتيريا "إي كولاي" التي تسبّب العديد من الأعراض المزعجة. لذلك، إحرصي على تعقيم هاتفك مرّتين في الأسبوع بمناديل معقّمة وبعدها جفّفيه بقطعة قماش ناعمة الملمس.

كيف تتخلّصين من الجراثيم أثناء غسل الملابس؟

*نظّفي مكتبك: قد يحتوي مكتبك على الجراثيم أكثر بـ400 مرة من كرسي المرحاض، لذلك إحرصي على تنظيفه يومياً بسائل معقّم.

*\ نظّفي فراشي مستحضرات التجميل:** إذا كنت ترغبين بحماية بشرتك وعينيك من الجراثيم والميكروبات لا يكفي عدم مشاركتها مع الآخرين، بل من الضروري أيضاً تنظيف الفراشي جيّداً أقلّه مرة واحدة في الأسبوع وحقيبة مستحضرات التجميل مرة في الشهر.

*إغسلي حقائب يدك: إذا كانت حقائب يدك قابلة للغسل في الغسالة فمن المفضّل غسلها مرة شهرياً. وإذا كانت غير قابلة للغسل فافركيها بأي سائل معقّم.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!