نتحداك ألا تخطئي في تحديد لون الفراولة في هذه الصورة!

خدعة بصرية عن تحديد لون الفراولة في الصورة

تضجّ مواقع التواصل الإجتماعي من فترة إلى أخرى بصور وخدع بصرية قد تدفعنا إلى الشك بسلامة نظرنا، ولعلّ أشهرها صورة الفستان التي حيرت رواد الإنترنت، وقسمته إلى معسكرين تجادلا حول لونه الفعلي.

ولعلّ ما حصل في الآونة الأخيرة على تويتر لا يبتعد كثيراً عن هذه الظاهرة، إذ عمد البروفيسور في علم النفس Akiyoshi Kitaoka إلى نشر لقطة بسيطة في الشكل، أثارت بلبلة كبيرة حولها.

فلماذا أثارت كلّ هذا الجدل؟

جرّبي بنفسكِ، وستكتشفين لاحقاً ما الذي دفع الآلاف حتّى الآن إلى مشاركة هذه الصورة؛ أنظري إليها أدناه، وإحزري لون الفراولة:

خدعة بصرية عن تحديد لون الفراولة في الصورة

Twitter \ Akiyoshi Kitaoka

الإجابة تبدو سهلة للغاية أوليس كذلك؟ فأنتِ على الأرجح أجبت كحال الأكثرية الساحقة بأنّ لون الفراولة في هذا الصورة لا يخرج عن المألوف، وهو أحمر كالمعتاد.

ولكن، ماذا لو قلنا لكِ أنّكِ مخطئة للغاية؟

كيف ذلك؟

حسب ما كشفه Akiyoshi Kitaoka، يبدو وأنّه تمّ التلاعب في ألوان هذه الصورة، من خلال تطبيق فيلتر باللون الأزرق المخضر CYAN. ولكن ما يغفله معظم ناظري هذه اللقطة هو أنّ ليس هناك أي إستعمال للون الأحمر في النتيجة النهائية، ولو حتّى بدرجة ضئيلة!

أمّا السبب الذي يدفعنا إلى رؤية الإحمرار في هذه الصورة رغم عدم وجوده، فتبيّن أن يعود إلى ميزة تصحيح اللون في الدماغ، والتي نستعملها بشكل يومي عند رؤية الغرض نفسه تحت أنواع وألوان إضاءة مختلفة.

فهل أنتِ من الأكثرية الساحقة التي رأت اللون الأحمر في الصورة؟ أم أن هذه الخدعة لم تستطع التغلب على نظركِ؟ شاركينا رأيكِ في خانة التعليقات!

إقرئي المزيد: خدعة بصرية حيرت رواد الإنترنت: هل تستطيعين إيجاد الرجل في صورة الدب؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!