لون هذا الثوب أبيض وذهبي أم أسود وأزرق؟

ما هو لون هذا الفستان؟

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي في شكلٍ كبير صورة فستان تحت عنوان: إحزروا لون هذا الفستان. الغريب في الموضوع أن النشطاء إختلفوا على لونه بحيث رأى البعض أن هذا لون هذا الفستان هو أبيض وذهبي أما آخرون فأكدوا أنهم يرونه أسودًا وأزرقًا. لم يحظى هذا الفستان بهذا القدر من الانتشار فقط، بل تداولت النجمات العالميات صورته لتثير كيم كردشيان السؤال حول لونه. أما مصدر هذا النقاش فكان إحدى الفتيات اللواتي نشرن الصورة على Tumbler وقد بدأ الجدال حول لونه إذ علّقت قائلةً إنها تراه أبيضًا وأسود أما بعض أصدقائها فيرونه أسودًا وأزرق.

للمزيد: صور مايا دياب قبل عمليات التجميل

وفي هذا الصدد، أكد العلماء صحة هذا الموضوع علميًا إذ يوجد فرق في النظر بين شخصٍ وأخر. يعود هذا الأمر الى أشعة الشمس وتفاعل كل عين مع التغييرات التي تحدث في النهار إذ يبدأ لون النهار من الأحمر عند ساعات الفجر الأولى ثم الأزرق والابيض عند فترة الظهيرة حتى الأحمر عند فترة بعد الظهر والغروب تحديدًا.

ما علاقة كل هذا بلون الفستان؟

يؤكد العلماء أن العيون تتفاعل في شكل مختلف مع الألوان: بعضها يحيّد اللون الأزرق فيرى الفستان باللونين الذهبي والأبيض والبعض الأخر لا يمكنه تحييد الأزرق فيلغي الذهبي ليرى الفستان باللونين الأزرق والأسود. على الأثر قام موقع Buzzfeed بإستطلاع رأي أتت نتيجته على الشكل التالي:

75% من الاشخاص يرونه أبيضًا وذهبياً.

25% من الاشخاص يرونه أسودًا وأزرقاً.

للمزيد: نجوم العرب، زملاء في الفن واصدقاء في حياتهم الشخصية

من ناحية أخرى، حلل موقع Buzzfeed هذه الظاهرة منطلقًا من تقارب اللون الأزرق الى الأبيض والذهبي الغامق الى الرمادي إذ أكد بعض الأخصائيين في مجال التصوير أن صورة الفستان هذه إلتقطت عبر الهاتف ما يؤكد ضعف جودة الصورة والاضاءة. هذا الأمر يسبب تقاربًا بين اللون الأبيض والأزرق والذهبي الغامق مع الاسود أو الرمادي.

ما هو لون هذا الفستان؟