كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس؟

حركة الجنين في الشهر الخامس

تتخطى المرأة الحامل السعادة عندما تشعر بركلة الجنين وحركاته كافة وتنسى كل الآلام التي كانت تعاني والتي لا تزال تعاني منها. فليس هناك أجمل من الشعور بالجنين وهو ينمو في داخل جسمك. ولكن عندما يبدأ الجنين بالحركة تقلق الحامل أحيانًا ويخطر ببالها العديد من الأسئلة. لكن على رغم اختلاف حركة جنين عن غيره، من المهم أن تكون الحامل على علم بكل ما يجري داخل جسمها. فاكتشفي مع " عائلتي" كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس.

للمزيد: متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟

يزيد طول الجنين خلال الشهر الخامس 30 سنتم أما وزنه فيصل إلى الـ650 غرامًا .تشعر المرأة بحركة الجنين المستمر خلال الشهر الخامس من الحمل. فتنمو عضلات الجنين وتقوى في شكلٍ ملحوظ إذ تبدأ المرأة بالشعور بركلاته في شكل واضح. فخلال هذه الفترة، يتقلّب الجنين بكثرة من جهة إلى أخرى ويضع رأسه مكان قدميه وكأنه يلعب. إضافةً إلى ذلك، ينمو شعر وأظافر الجنين بسرعة كما يتطور الجهاز التنفسي والعصبي.

لكن الجدير بالذكر أن ليس على الحامل أن تقلق إن لم تشعر بأي تحرك لبضع ساعات أو حتى ليومين متتاليين إذ إن حجم الجنين لا يزال صغيرًا ومن الطبيعي أن لا تشعر بحركة الجنين في شكل منتظم.

للمزيد: كيف تكون حركة الجنين في الشهر الرابع؟

لكن يجدر على المرأة استشارة طبيبها المعالج في حال لم تشعر بأي حركة للجنين خلال طيلة فترة الحمل. فقد يطلب منك الطبيب لأن تخضعي لفحص بالموجات فوق الصوتية وذلك للتأكد من صحة الجنين. كما ويستطيع الطبيب أن يسمع دقات قلب الجنين وأن يحدد جنسه إلّا إذا كانت الحامل تفضل الإنتظار حتى موعد ولادته.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟