abir.akiki abir.akiki 05-04-2022

تبحثين عن أهم حركات الطفل في الشهر الخامس؟ تابعي قراءة هذه المقالة واحصلي بالتفصيل على أهم معالم النمو في الشهر الخامس لطفلك.

ias

الشهر الخامس هو سن التحوّلات الكبيرة في نمو طفلك. يمكنك أن تتوقّعي منه القيام بمحاولاته الأولى في إجراء محادثة حقيقية. كما أنه يستعدّ للبدء بالزحف بالإضافة إلى بروز العديد من حركات الطفل في الشهر الخامس التي ستدهشك حتمًا!
في هذه المقالة، أكشف لك عن حركات الطفل في الشهر الخامس بالتفصيل. تابعي القراءة!

إقرأي أيضًا: حركات الطفل بعمر 6 أشهر وأهم المعالم الأخرى

حركات الطفل في الشهر الخامس: المهارات الحركية

من أبرز حركات الطفل في الشهر الخامس الجلوس في وضع مستقيم لفترات أطول من الوقت. ربما لا يزال طفلك بحاجة إلى الدعم بوسادة، لكنّه قد يكون أيضًا قادرًا على الجلوس من دون دعم لبضع ثوانٍ في كلّ مرّة.
يمكن لبعض الأطفال في عمر 5 أشهر البدء في التدحرج من ظهرهم إلى بطنهم. بمجرد أن يتدحرج طفلك، قد تلاحظين أنّه يضغط على رجليه ويتأرجح. إنّه الآن مستعدّ للزحف والانطلاق، والتي لا تبعد سوى شهرين عن إمكانية المشي الفعلي!
لكن تذكّري، عندما يكون الطفل قادرًا على التدحرج، تأكّدي من عدم تركه على السرير أو أي سطح مرتفع آخر حيث يمكن أن يتدحرج عن طريق الخطأ ويتعرّض للإصابة.
أمر آخر ستلاحظينه في الشهر الخامس هو أن قبضة طفلك تزداد قوة. يمكنه تقريب الألعاب والتقاطها في راحة يده ثم تحريكها ببراعة من يد إلى أخرى. حتى أنه قد يكون قادر على حمل الزجاجة أو كوب الشرب بنفسه.

إليك أيضًا: تمارين الطفل في الشهر الرابع بداية لعلاقة تفاعلية

حركات الطفل في الشهر الخامس: النوم

ينام معظم الأطفال طوال الليل عند بلوغهم خمسة أشهر، ولكن ليس جميعهم. لتشجيع طفلك على الالتزام بإيقاع نوم ليلي منتظم، ضعي روتينًا لوقت النوم. ابدأي بحمام دافئ، متبوعًا ببضع دقائق من التأرجح اللطيف مع أغنية وقصة، لتلاحظي بعدها أنّ عيونه ستبدأ في التدلي.
اعتادي على وضع طفلك في سريره وهو يشعر بالنعاس بدلًا من النوم بشكل كامل. بهذه الطريقة، سيتعلّم كيفية تهدئة نفسه للنوم بدلًا من الاعتماد عليك.
خلال النهار، سيظلّ طفلك بحاجة إلى قيلولة واحدة في الصباح والأخرى بعد الغداء. حاولي عدم تأخير القيلولة لتتجنّبي أن يصبح الطفل متعبًا وغريب الأطوار. ضعيه في السرير عند ظهور أولى علامات النعاس.

إقرأي المزيد: متى يبدأ الطفل بالكلام وطرق تحفيز النطق لديه

حركات الطفل في الشهر الخامس: الحواس

تستمر رؤية طفلك البالغ من العمر 5 أشهر في التحسّن. في هذه المرحلة، لا يكون لدى طفلك رؤية 20/20، لكن يمكنه الرؤية جيدًا على مسافات مختلفة ويمكن لعينيه التركيز معًا بشكل ممتاز. في عمر خمسة أشهر، يصبح إدراك طفلك للألوان أكثر وضوحًا إلى الحد الذي يمكنه من التمييز بين درجتين من نفس اللون، بالرغم من أنّه في هذا العمر لا يزال يفضّل الألوان الأساسية مثل الأحمر والأزرق والأصفر.

إليك المزيد: 10 جوانب لا تقارني فيها طفلك مع أحد بل احتفلي به!

حركات الطفل في الشهر الخامس: التواصل

ستلاحظين أنّه بدأ بالثرثرة وكأنّه يقول كلمات حقيقية. يمكن للأطفال بعمر خمسة أشهر البدء في تجميع الأصوات الساكنة والحروف المتحركة معًا. ومع ذلك، لا يستطيعون في هذا العمر تحديد معنى للكلمات بعد.
في عمر خمسة أشهر، يبدأ الأطفال في فهم الأصوات التي يسمعونها، مثل نباح كلب أو بدء تشغيل محرك السيارة. على الرغم من أنّهم أيضًا لا يستطيعون فهم الكلمات حتى الآن، فقد يديرون رؤوسهم عند سماع أصواتهم أو أمر بسيط مثل “لا”.

إليك أيضًا: جدول بمراحل تطوّر الطفل منذ الولادة وحتى العام الأول

نصائح لمواكبة حركات الطفل في الشهر الخامس

  • قومي بتشغيل جميع أنواع الأغاني لطفلك البالغ من العمر 5 أشهر، من الكلاسيكية إلى موسيقى الجاز إلى موسيقى البوب. سوف يصفق ويبتسم وربما حتى يثرثر.
  • امنحي طفلك ألعابًا بسيطة وملونة مثل قطعة طرية أو خشخيشة ليلعب بها. عندما تسليمه كل لعبة، قومي بتسميتها للمساعدة في تعليم طفلك كلمات جديدة.
  • ضعي في اعتبارك إزالة الجهاز المحمول المعلّق فوق سرير طفلك. بمجرد أن يتمكّن الأطفال من الضغط على أيديهم وركبهم، يمكن أن يعلقوا في الحبال المعلقة.
  • إحرصي على سلامة المنزل، وقومي بتغطية جميع المنافذ الكهربائية، وضعي المنظفات المنزلية وغيرها من المواد الخطيرة في خزانات مقفلة. كوني حذرًا جدًا أيضًا بشأن عدم ترك أكواب القهوة أو مكواة التجعيد على أسطح العمل حيث قد يسحبها طفلك إلى الأسفل.

وأخيرًا، إليك أيضًا تطورات الطفل في الشهر السابع وطرق تحفيز نموّه.

الأمومة والطفل الأم والطفل مراحل نمو الطفل مراحل نمو الطفل الجسدية مراحل نمو الطفل الذهنية

مقالات ذات صلة

تابعينا على