حبوب القهوة الخضراء: كيف تتناولينها لخسارة الوزن؟

حبوب القهوة الخضراء | رجيم دكتور اوز

لخسارة الوزن طرق عديدة لا شكّ في ذلك، وعلى الرغم من أنّ أنواع الحميات التي تنتشر بسرعة كبيرة غالباً ما تكون غير صحية، إلّا أنّ النوع الذي سنخبرك عنه اليوم تناقلته العديد من الوسائل الإعلامية ولكن تمّ إثبات صحّته من قبل أهم الأطباء وذلك خلال برنامج الدكتور اوز، ومن هنا أصبح يعرف بـ"رجيم دكتور اوز". ما هي هذه الحمية؟ إنّها خسارة الوزن بمجرّد تناول مستخلص حبوب القهوة الخضراء. في البداية لا بدّ من أن نوضح أنّه عند ذكر "حبوب البن الخضراء" نشير بذلك إلى البذور النيئة أو غير المحمّصة. وبدأت الدراسات المتعلّقة بفاعلية هذه الحبوب بعد أن زعم فريق من الباحثين أنّ مستخلصها يساهم في خسارة الوزن.

خلطات من قشر القهوة لتخفيف الوزن بسرعة

ولاختبار والتأكّد من النتائج التي توصّل إليها فريق الباحثين، أجرت الوحدة الطبية لبرنامج الدكتور أوز، وبقيادة الدكتور كارولين وهي أخصائية تغذية، دراسة على 100 امرأة تتراوح أعمارهنّ بين 35 و 49 عاماً كنّ يعانين من مشكلة الوزن الزائد بمتوسط مؤشر كتلة جسم بين 25 و 45، هذا بالإضافة إلى أنّهنّ كنّ غير حوامل أو مرضعات ولا يعانين من أي مشاكل صحية رئيسية مثل مرض السكري، أو لديهنّ تاريخ من الأزمات القلبية أو السكتة الدماغية. وخلال الدراسة قدّم الأطباء للمشاركات نوعين من الحبوب تضمّن قسم منها مستخلص حبوب البن الخضراء أمّا القسم الآخر فكان مجرّد دواء وهمي لا تأثير له على الجسم، وطُلب منهنّ تناول كبسولات تحتوي على 400 ملغ من المواد ثلاث مرّات في اليوم وقبل 30 دقيقة من كل وجبة. وتجدر الإشارة إلى أنّ المشاركات لم يكنّ على علم بمحتوى الأدوية التي قُدّمت لكلّ منهنّ، أي لم يعلمن ما إذا كنّ من متناولات مستخلص البن أو الدواء الوهمي، كما طُلب منهنّ الحفاظ على نظام غذائي واحد. وبعد مرور أسبوعين، وجد الأطباء أنّ النساء اللواتي تناولن مستخلص حبوب القهوة الخضراء قد خسرن معدّل كيلوغرام واحد من أوزانهنّ، بينما لم يخسر كلّ من تناول الدواء الوهمي سوى معدّل نصف كيلوغرام وحتّى أنّ سبب هذه الخسارة قد يرجع إلى الحفاظ على نظام غذائي واحد.

5 طرق لإعداد قهوة صحية

وعند السؤال عن سبب خسارة الوزن عند تناول مستخلص حبوب القهوة الخضراء، أجاب الأطباء بأنّ السبب يعود لاحتوائها على مكوّنات عديدة تحسّن عملية هضم الغلوكوز وخاصة حمض الكلوروجينيك الذي وُجد بأنّه يبطئ عملية إمتصاص الدهون من الأطعمة المتناولة وينشّط عملية التمثيل الغذائي للدهون الإضافية أيضاً. ونظراً لانتشار أخبار فاعلية هذه الحبوب بشكل سريع، قامت العديد من الشركات بتصنيعها على شكل مكمّلات لحرق الدهون، ومن هنا كان لا بدّ من تقديم الأطباء التحذيرات التالية:

* لا تدعي المنتجات المسوّقة تخدعك وعند الرغبة بشرائها إقرأي الملصق وتأكّدي من احتواء المكمّلات على مستخلص حمض الكلوروجينيك الذي من الممكن أن يُذكر باسم " GCA®) green coffee antioxidant) أو باسم Svetol®.

* إبحثي عن كبسولات تحتوي أقلّه على 45% من حمض الكلوروجينيك، وذلك لأنّ البحوث لم تدرس فاعلية نسبة أقل في خسارة الوزن.

* إذا لم يذكر الملصق النقطتين المذكورتين سابقاً فلا تشتريه.

فوائد القهوة الخضراء على الجسم

أمّا عن الكمية التي يجب تناولها، فيوضح فريق الدكتور أوز أنّ الكمية التي تمّ استخدامها هي 400 ملغ ثلاث مرات في اليوم قبل نصف ساعة من كلّ وجبة؛ وعلى الرغم من ذلك لقد تمّ إثبات نجاح استهلاك كمية 200 ملغ أيضاً مع الحفاظ على نظام غذائي صحي. والآن بعد التأكّد من فاعلية هذه الطريقة في خسارة الوزن، أصبح من الضروري معرفة: من هم الأشخاص الذين بإمكانهم اتّباعها؟ يمكن لأي شخص لا يعاني من الأمراض وقد تعدّى سنّ الـ18 ويرغب بخسارة الوزن أن يتناول مكمّلات مستخلص حبوب القهوة الخضراء. أمّا بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات فيجب أن يمتنعن عن استخدامها إضافة إلى كل من يعاني من حساسية تجاه القهوة أو الكافيين. وعلى الرغم من إثبات فاعلية هذا النوع من الحبوب، إلّا أنّ الدكتور أوز يؤكّد أنّه ما من مكمّلات ستوفّر لك خسارة وزن صحية أفضل من ممارسة التمارين الرياضية واتّباع نظام غذائي صحي.



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟